رئيس جنوب أفريقيا يتضامن مع الشعب الفلسطيني ويندّد بتهجير سكان غزة (فيديو)

السبت 14 أكتوبر 2023 10:20 م / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس جنوب أفريقيا يتضامن مع الشعب الفلسطيني ويندّد بتهجير سكان غزة (فيديو)



باكو/سما/

أعرب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، السبت 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، مستنكراً في الوقت ذاته، دعوات الجيش الإسرائيلي لرحيل 1.1 مليون فلسطيني عن الجزء الشمالي من قطاع غزة.

وفي مقطع مصور نشره عبر حسابه على منصة "إكس" وهو يرتدي الكوفية قال رامافوزا، إن "السبيل الرئيسي لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة"، مضيفاً: "نتقدم بالتعازي لأهالي الضحايا المدنيين خلال الاشتباكات الأخيرة من الجانبين (قطاع غزة وإسرائيل)".

كما أشار إلى أن "الأمر الإسرائيلي بإجلاء أكثر من مليون شخص من شمال غزة إلى جنوبها من شأنه أن يزيد الأمر سوءاً"، مؤكداً "تضامن جنوب أفريقيا مع الشعب الفلسطيني، ودعمها للحل السلمي".

وشدد سيريل رامافوزا على أن "الحل السلمي للصراع الجاري بين إسرائيل وفلسطين سينعكس إيجاباً على الشرق الأوسط بأسره".

في سياق، دعت وزارة الخارجية بجنوب أفريقيا، إسرائيل إلى الاستجابة على الفور لنداءات الأمين العام للأمم المتحدة، وعدد كبير من المنظمات الإنسانية العاملة في غزة، وعدد من الحكومات في جميع أنحاء العالم لتوفير المياه والغذاء والوقود والكهرباء على الفور لشعب غزة.

وفي بيان سابق، أكدت حكومة جنوب أفريقيا أن التطورات الأخيرة يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي غير المشروع والمستمر لفلسطين، إلى جانب القمع الذي يمارسه بحق الشعب الفلسطيني.

ولليوم الثامن على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية".

وفجر السبت، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء في غزة ارتفع إلى 2215، و8714 مصاباً، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فيما لا يزال عدد كبير من الشهداء والأحياء تحت الأنقاض بسبب نقص الإمكانات، فيما أعلنت الأمم المتحدة أن ضربات الاحتلال الإسرائيلي أدت لتدمير أكثر من 1300 مبنى في غزة، أما الضفة الغربية فوصل عدد الشهداء فيها 54 جراء اشتباكات مع الاحتلال.