تركيا ومصر تعلنان رؤية مشتركة للتخفيف عن غزة

السبت 14 أكتوبر 2023 10:18 م / بتوقيت القدس +2GMT
تركيا ومصر تعلنان رؤية مشتركة للتخفيف عن غزة



وكالات

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، السبت 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023،  إن أنقرة تقف إلى جانب مصر في رفض تهجير الفلسطينيين من غزة، وذلك في الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع المحاصر لليوم الثامن على التوالي.

وأضاف فيدان، الذي كان يتحدث خلال أول زيارة له كوزير للخارجية، لمصر بينما كان يقف إلى جانب نظيره المصري: "إنه يتعين على العالم أن يتحرك لمنع اتساع رقعة الصراع واستئناف محادثات السلام التي تركز على تحقيق حل الدولتين".

وجدد فيدان دعوة تركيا لإسرائيل إلى الالتزام بالقانون الدولي والقيم الإنسانية، وأضاف: "بالطبع نرفض وندين الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء وتوقع خسائر في أرواحهم".

وأشار فيدان إلى وصول طائرة مساعدات تركية الجمعة، الأراضي المصرية؛ تمهيداً لنقلها لغزة إثر المستجدات الأخيرة، مؤكداً أن مساعدات أنقرة ستتواصل إلى القطاع.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن لدى بلاده رؤية مشتركة مع تركيا للتخفيف عن سكان غزة.

وقال شكري إن "هناك رؤية مشتركة بين مصر وتركيا لتخفيف الآثار الإنسانية الخطيرة عن سكان قطاع غزة".

وأضاف: "يجب احترام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع المدنيين في غزة"، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي المكثف المستمر على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي.

وأردف: "مصر مستمرة في العمل بكل جهد من أجل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني"، مشدداً على أن "استمرار الاحتلال الإسرائيلي وعدم وجود أفق سياسي يزيد من صعوبة الموقف وتصاعد الصراع".