ادانات واسعة للعدوان الإسرائيلي على جنين

الإثنين 03 يوليو 2023 03:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
ادانات واسعة للعدوان الإسرائيلي على جنين



غزة/سما/

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين واستشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات جروح بعضهم خطيرة.

وحملت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان لها اليوم الإثنين، دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان وهذه الجرائم بوصفها جرائم حرب وانتهاكا للمواثيق والقوانين وقرارات الشرعية الدولية، وتقويضا لمساعي ومحاولات إعادة إحياء مسار وآمال السلام الإقليمية والدولية.

وحذرت من تبعات هذا العدوان وتداعياته البالغة الخطورة على الأمن والاستقرار بفلسطين والمنطقة، داعية المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن والدول الأعضاء إلى تحمل مسؤولياتهم في الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

بدوره، عا الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أنصار السلام في العالم التدخل الفوري لوقف العملية العسكرية الإجرامية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في جنين .

وأدان أبو الغيط، قصف الاحتلال الإسرائيلي المدن والمخيمات السكنية بالطيران، وتجريف المنازل والطرقات الذي يعتبر عقابا جماعيا وانتقاما لن يؤدي سوى لمزيد من تفجير الموقف.

ـــــــــــــ

وأدانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل أراضي الـ48، مجازر جيش الاحتلال في جنين ومخيمها، منذ فجر اليوم الإثنين.

وقالت لجنة المتابعة في بيان لها، اليوم الإثنين، إن هذه المجازر "استمرار لمجازر الاحتلال في سائر أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وبموازاتها جرائم عصابات المستوطنين الإرهابية، التي تُرتكب بحماية جيش الاحتلال"، داعية الجماهير العربية إلى تنظيم وقفات مساندة لأبناء شعبنا.

وتابع البيان: "إن هذه المجازر هي عقلية الاحتلال والمؤسسة الحاكمة، ولم تتوقف على مدى عشرات السنين، إلا أنها تشهد تصعيدا خطيرا على الصعد كافة، ومعها جرائم المستوطنين، الذين ما كانوا ليتجرؤوا على هذا الإرهاب لولا مساندة حكومتهم وجيشهم".

كما أدانت المتابعة "الصمت الدولي إزاء التصعيد الإسرائيلي ضد شعبنا بما في ذلك استعمال القصف الجوي لمناطق مأهولة بالسكان، بشكل محرّم دوليا، غير مبرر إلا بجبن الاحتلال وجيشه".

وأكدت أن "حكومة الاحتلال تصعد جرائمها مستغلة سكوت العالم على جرائمها ضد شعبنا، وضد الإنسانية"، داعية جماهير شعبنا إلى حراك شعبي ووقفات مساندة لجنين وشعبنا في سائر أنحاء الضفة والقدس المحتلة، وقطاع غزة الذي يئن تحت الحصار.

و أدان اتحاد إذاعات وتلفزيونات منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الإثنين، الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها ضد المواطنين المدنيين العزل والطواقم الطبية والمراكز الصحية، وتدمير البنية التحتية وهدم البيوت والمساجد.

واعتبر في بيان له، أن هذه الجريمة النكراء تشكل امتدادا لسجل الجرائم والإرهاب المنظم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وحمل الاتحاد، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذه الجريمة النكراء التي تستدعي التحقيق والمساءلة.

ودعا الاتحاد المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة، ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأدانت دولة قطر، عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتكرر على مدينة جنين ومخيمها، الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، معتبرة إياه حلقة جديدة في سلسلة اعتداءات الاحتلال المستمرة وجرائمه المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اليوم الإثنين، من تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي وإجبارها على احترام قرارات الشرعية الدولية.

وجددت دولة قطر موقفها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 استنكر الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، اليوم الإثنين، العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، داعيًا إلى تدخل عاجل لوقفه ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحق أبناء شعبنا.

ودعا الاتحاد العام للكتّاب والأدباء، الكل الوطني إلى توحيد الصف، وتقوية الجبهة الداخلية وتصليبها  في مواجهة آلة البطش والإجرام المتوحشة، والالتفات لجنين وشعبها الصامد والثابت، والمؤسسات الثقافية العربية والدولية لفضح جرائم سلطات الاحتلال الاسرائيلي .

كما طالب من مؤسسات حقوق الانسان، ومن كافة المنظمات الأممية والدولية التدخل بشكل جدّي لمحاسبة الاحتلال على جرائمه، وعدم الاكتفاء بإصدار البيانات الفارغة.

وأكد الاتحاد العام للكتّاب والأدباء، أن شعبنا لن يرفع راية بيضاء ولن يتراجع في مواجهته حتى التحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ــ

 نددت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، بالجريمة النكراء والمجزرة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين ومخيمها هذا اليوم وما زالت مستمرة، وراح ضحيتها حتى الآن ثمانية شهداء وعشرات الجرحى، بالإضافة إلى استشهاد شاب من رام الله متأثرا بجروحه التي أصيب بها عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وقالت الأمانة العامة، في بيان صدر عنها، "إن هذه المجزرة البشعة وما سبقها من مجازر مماثلة، والتي تتزامن مع العدوان المستمر على المسجد الأقصى المبارك والتهديد باقتحامه بقوة السلاح وبمزيد من العنف، تؤكد بوضوح أن إسرائيل التي تحكمها عصابات المستوطنين الإجرامية تشن حربا حقيقية على شعبنا الفلسطيني تستهدف وجوده وتعمل على اجتثاثه من جذوره، وذلك بعد أن أعادت الصراع إلى مربعه الأول، ما يعني أن دولة الاحتلال استبدلت مسار السلام بمسار الدم والقتل والتشريد والتهجير".

ودعت إلى "تشكيل أوسع جبهة وطنية للتصدي لهذه الحرب الشعواء التي تقتل خيرة أبناء شعبنا، وخاصة الشباب والنشء الجديد، في مسعى واضح لذبح الجيل الذي نراهن عليه في بناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس".

وشددت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس على أن "الشعب الفلسطيني في كافة بقاع الأرض لن يهزم ولن يكسر أمام آلة القتل والبطش والدمار الإسرائيلية، وسيتمكن من إفشال المخطط الصهيوني باقتلاعنا مرة أخرى من ديارنا، وسيبقى هذا الشعب صامدا ومتشبثا بأرضه مهما بلغت التضحيات".

الإمارات تدين بشدة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الإثنين، بشدة، عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، من خلال القصف الجوي وإطلاق النار، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء، إضافة إلى عشرات الجرحى.

وشددت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان صحفي، على "ضرورة الوقف الفوري للحملات المتكررة والمتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني، وإعادة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط."

وأكدت "دعم الإمارات لجميع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في هذا الإطار، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

 

لبنان يدين العدوان الإسرائيلي على جنين ويدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته  

 أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، "العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ فجر اليوم الإثنين على مدينة جنين ومخيمها، والذي يستهدف جميع السكان دون تمييز، ويستخدم فيه القصف بالطائرات الحربية والأسلحة الثقيلة، ويتعمد إيذاء المدنيين ومنع إسعافهم وضرب حصار حول المخيم."

وحيّت "الخارجية اللبنانية"، في بيان لها، اليوم الإثنين، صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه في الدفاع عن أرضه وحقوقه المشروعة.

ودعت المجتمع الدولي، مرة جديدة، إلى تحمل مسؤوليته في الضغط على الطرف المعتدي لوقف العدوان وحماية المدنيين العزل، وذلك لمنع التصعيد وحماية السلم والأمن الدوليين والإقليميين

الجزائر تدين عدوان الاحتلال على جنين وتدعو لحماية دولية للشعب الفلسطيني  

أدانت وزارة الخارجية الجزائرية، بشدة، اليوم الإثنين، عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، ما أسفر عن ارتقاء العديد من الشهداء، وإصابة العشرات من المدنيين.

وطالبت الخارجية الجزائرية بـ"الوقف الفوري لهذه العمليات العسكرية التي تنتهك بصفة فاضحة جميع الأعراف والقوانين الدولية وأبسط القيم الإنسانية".

وجددت الجزائر "التعبير عن تضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الأبي ومناصرة قضيته العادلة في إنهاء احتلال أراضية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

 ودعت "المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته السياسية والقانونية في ضمان حماية دولية للشعب الفلسطيني ومحاسبة المسؤولين عن سلسلة الجرائم، التي ما انفك المحتل يرتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة دون مساءلة أو ردع أو محاسبة."

ــــــــ

سلطنة عُمان تدين الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مدينة جنين والمخيمات الفلسطينية

أعربت سلطنة عُمان عن استنكارها وإدانتها للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مدينة جنين والمخيمات الفلسطينية بالضفة الغربية.

وعبّرت وزارة الخارجية العمانية، في بيان لها، اليوم الإثنين، عن موقف سلطنة عمان الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وفقًا لحل الدولتين وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

كما أكدت مجددا أهمية تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته في هذا الشأن وفقا للقانون الدولي، وتحقيقا للسلام العادل والشامل.

ــــ

"المحامين العرب" يدين العدوان الإسرائيلي على جنين

أدان الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على مدينة جنين ومخيمها.

وقال بنعيسى في بيان، اليوم الاثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي تمادى في اعتدائه على الشعب الفلسطيني الأعزل في جنين عبر مئات الجنود المدججين بالأسلحة الحديثة، استمرارا في سياسته البغيضة لتصفية الشعب الفلسطيني في تحدٍ صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وطالب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات فعالة نحو توفير الحماية للشعب الفلسطيني وردع الاحتلال الإسرائيلي، ووضع حد لانتهاكاته وجرائم الحرب التي لم يسبق وأن ارتكبها محتل.

وجدد بنعيسى تأكيده على موقف الاتحاد الثابت الداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، إلى أن يتحرر كل شبر من أرض فلسطين وعاصمتها القدس.

تونس تدين عدوان الاحتلال على جنين

 أدانت تونس، بشدّة، "العمليات العسكرية والاعتداءات المُتكررة التي يقوم بها الكيان المُحتلّ في الأراضي الفلسطينية وبالخصوص بمدينة جنين ومُخيّمها، والتي خلّفت عددا من الشهداء إضافة لإصابة العشرات من الفلسطينيين العزّل، في خرق فاضح لقرارات الشرعية الدولية، ولكافة الأعراف الدولية ومواثيق حقوق الإنسان."

وأعربت تونس، في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الإثنين، عن رفضها القاطع للاعتداءات الوحشية والمُمارسات المُمنهجة لسلطة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

ودعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي إلى تحمّل مسؤوليتهما إزاء المظلمة المُتواصلة على الشعب الفلسطيني، ووضع حدّ للخطوات التصعيدية الخطيرة لقوات الاحتلال ومنعها من التصرف كقوّة فوق المحاسبة وفوق المواثيق الأممية.

وجدّدت تونس وقوفها الدائم "في صف الشعب الفلسطيني الأبيّ، من أجل استعادة حقوقه المشروعة التي لن تسقط بالتّقادم، وإقامة دولته المستقلّة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف."

فصائل المنظمة في لبنان تدين العدوان الإسرائيلي على جنين

 

 أدانت قيادة فصائل منظمة التحرير في لبنان، العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، ونددت بالصمت الدولي المطبق إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم حرب.

ودعت الفصائل، في بيان لها، اليوم الإثنين، الدول العربية إلى اتخاذ مواقف حازمة وصارمة ضد حكومة الاحتلال الإرهابية وجيشها المجرم، والمجتمع الدولي إلى الكف عن الصمت على جرائم الاحتلال والتحرك الفوري والعاجل لوقف الاقتحامات العدوانية الإسرائيلية المستمرة والمدمرة للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية في الضفة عموما، وما تتعرض له مدينة جنين ومخيمها من عدوان بشكل خاص.

وأكدت أن العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، مشددة على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وحملت الفصائل حكومة وجيش الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جرائم الحرب والمجازر المرتكبة اليوم في جنين، وحذرت من المخاطر الجسيمة والعواقب الوخيمة لهذا التصعيد الإسرائيلي الإجرامي المستمر ضد شعبنا.