" الدعم السريع": كتيبه من الجيش المصري تسلم نفسها لقواتنا بمروي شمال السودان (فيديو)

السبت 15 أبريل 2023 06:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
" الدعم السريع": كتيبه من الجيش المصري تسلم نفسها لقواتنا بمروي شمال السودان (فيديو)



الخرطوم/سما/

أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان أن كتيبه من الجيش والقوات المصرية سلمت نفسها لقوات الدعم السريع في قاعدة مروي شمال السودان.

وعلى حسابها في "تويتر"، نشرت قوات "الدعم السريع" مقطع فيديو للكتيبة، معلقة عليه بالقول: "كتيبه من الجيش والقوات المصرية تسلم نفسها لقوات الدعم السريع بمروي".


ويأتي ذلك بعد أن أعلنت قوات "الدعم السريع" أن قواتها سيطرت على القاعدة الجوية في مروي، لافتة إلى أنه تمت السيطرة على القاعدة الجوية جبل أولياء.

وأظهر مقطع فيديو نشرته قوات "الدعم السريع" في السودان لأسرهم كتيبة من الجيش والقوات المصرية في قاعدة عسكرية بمروي، شجاعة ضابط تحمّل مسؤوليته عن كافة العناصر المحتجزة.

وفي مقطع الفيديو الذي نشرته قوات "الدعم السريع"، توجه الضابط المصري للمسؤول في قوات "الدعم السريع" قائلا: "أنا ضابط وأنا المسؤول..أنا نقيب مصري وأنا المسؤول عن الناس دي..أنا نقيب في القوات المسلحة المصرية".


 

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ السبت إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان "تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم في السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية في السودان لضمان تأمين القوات المصرية".

في وقت سابق، السبت، أعلنت مصر أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان"، على إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ودعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان "كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاء للمصالح العليا للوطن".

من جانبه، قال قائد قوات الدعم السريع إن الجنود المصريين في قاعدة مروي بأمان وإن قواته مستعدة للتعاون مع مصر لإعادتهم.

وأعلنت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، سيطرتها على مناطق استراتيجية في السودان، بينها مطار الخرطوم والقصر الرئاسي، وهو ما نفته القيادة العامة للجيش. 

واتهم الجيش "الدعم السريع" بشن هجوم على أماكن حساسة، فيما قال بيان لـ"الدعم السريع" إن الجيش هو من بدأ بالهجوم.