"الشاباك" يحذر من إجراءات طالب وزراء إسرائيليون بتنفيذها بالقدس المحتلة

الأحد 29 يناير 2023 11:52 م / بتوقيت القدس +2GMT
 "الشاباك" يحذر من إجراءات طالب وزراء إسرائيليون بتنفيذها بالقدس المحتلة



القدس المحتلة/سما/

حذر رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي الداخلي "الشاباك"، رونين بار، من تغييرات جذرية، طالب بتنفيذها وزراء إسرائيليون، في مدينة القدس المحتلة، خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)، الذي عقد، السبت.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، الأحد، نقلاً عن مصادر (لم تسمها) مطلعة على مضمون اجتماع “الكابينت”، قولها إنّ وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير، طالب خلال الجلسة بـ”فرض حظر تجوال على مخيم شعفاط ومناطق أخرى بمدينة القدس”.


وأضافت المصادر، أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، طالب بـ”تأمين (يقصد محاصرة) البلدات العربية في مدينة القدس”.

لكن رئيس الشاباك بار، عارض مطالب الوزيرين، حسب المصادر نفسها.


وقالت القناة الإسرائيلية، إنّ “الجهات الأمنية، وعلى رأسها الشاباك، عارضت هذه المطالب، ووصفتها بأنها عقاب جماعي”.

وأوضحت المصادر، أن “الجهات الأمنية، تعتقد أنّ فرض مزيد من الإجراءات العقابية الجماعية على الفلسطينيين في مدينة القدس، سيؤدي إلى مزيد الهجمات ضد أهداف إسرائيلية”.

ونقلت القناة 13 عن مسؤول رفيع شارك في اجتماع الكابينيت، قوله إن "إيتمار بن غفير لا يفهم أنه في مناقشة للكابينيت وليس في لجنة في الكنيست"، ولفتت إلى أن المسؤولين الأمنيين اعتبروا أن مقترحات بن غفير "متطرفة" ومن شأنها توسيع دائرة التصعيد وتؤدي إلى زيادة العمليات الفلسطينية ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه في القدس والضفة.

وخلال نقاش، قال رئيس الشاباك، بار، إن الإغلاق وحظر التجول الذي فرضه الاحتلال في مخيم شعفاط في أعقاب عملية إطلاق النار التي نفذها الشهيد عدي التميمي في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وأسفرت عن مقتل مجندة إسرائيلية، "فشل فشلاً ذريعًا".

وكشفت "كان 11" عن نشوب مشادة حادة بين بن غفير والمستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف - ميارا، حيث قال بن غفير مخاطبا الأخيرة إنه "أنت لا تعيشين في البلد الذي أعيش فيه. لقد قمتي بتخريب عملنا، استلمتي مواد الإغلاق (في إشارة إلى قرار الحكومة بشأن غلق منزل الشهيد خيري علقم في بلدة الطور تمهيدا لهدمه) في الساعة الثامنة صباحًا (السبت)"، متهما إياها بالممطالة في إجراءات المصادقة على القرار.

وأجابت المستشارة القضائية للحكومة بالقول إنها لم تتسلم المواد إلا في المساء، ليرد عليها وزير القضاء، ياريف ليفين، بالقول: "من الواضح أنه لا يوجد بُعد زمني لدى المستشارين القضائيين، فهم فوق الوقت، ولا يفهمون أنه إذا لم تتصرف بسرعة، فأنت مهدد باستقبال الضربات".

وقال سموتريتش، بحسب التقرير "نحتاج إلى تغيير المعادلة. لدينا تفويض من الجمهور، انتخبنا الناس لاتخاذ خطوات كبيرة ومهمة"؛ من جانبه، قال أرييه درعي: "نحتاج إلى التفكير في الخطوات، لدينا مسؤولية شاملة على أكتافنا. نحن بحاجة إلى الاهتمام بالأميركيين. ليس كل ما نريده يمكن القيام به".

وأشارت القناة 13 إلى أن تعليق درعي يأتي في ظل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي سيصل إلى البلاد، الإثنين، ويجتمع مع نتنياهو ونظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، مشيرة إلى أن القضية الفلسطينية ستهيمن على المحادثات الأميركية الإسرائيلية خلال زيارة بلينكن.

وأوضحت القناة أن وزراء الكابينيت اتفقوا على تعليق إجراءات الدفع بالمشروع الاستيطاني، والمصادقة على مخططات استيطانية جديدة، إلى ما بعد زيارة الوزير الأميركي، فيما ناقش الوزراء خلال جلسة الكابينيت، المساعي لشرعنة بؤر استيطانية عشوائية في الضفة والتي وردت في إطار الاتفاقات الائتلافية.