ردود الفعل الإسرائيلية على عرض القسام رسالة مصورة للجندي الإسرائيلي "منغستو"

الإثنين 16 يناير 2023 04:17 م / بتوقيت القدس +2GMT
ردود الفعل الإسرائيلية على عرض القسام رسالة مصورة للجندي الإسرائيلي "منغستو"



القدس المحتلة/سما/

 نال عرض كتائب القسام رسالة مصورة للجندي الإسرائيلي الأسير لديها "أفرها منغستو"، اهتمام واسع لدى وسائل الإعلام العبرية والساسة الإسرائيلي وأعضاء الكنيست الإسرائيلي.

وقال الصحفي الإسرائيلي نعوم أمير: "في اليوم الذي يتغير فيه رئيس أركان الجيش، حماس تستغل ذلك وتنشر مقطع فيديو للجندي الأسير لديها أفرا منغستو.

وذكر موقع خدشوت هشيتخ: " بعد حوالي 9 سنوات في الأسر: "كتائب القسام تنشر مقطع فيديو للأسير لأفرا منغستو.

وبدوه قال أورين هيلمان مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي لبنيامين نتنياهو سابقا: "تنشر منظمة مجرمي الحرب "حماس"، مشاهد لأفرا مينغيستو، وهو إسرائيلي يعاني من إعاقة عقلية، يتم احتجازه بقسوة وبلا إنسانية - أين العالم؟! أين الأمم المتحدة ؟! أين حقوق الإنسان ؟!. وفق تعبيره

أما السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون صرح: "منظمة حماس "الإرهابية"، تقوم باستعراض وقح، لإسرائيلي محتجز لديها وتستخدمه في أغراضها الخبيثة - سيأتي الرد الإسرائيلي، ولن نستسلم أبدًا حتى يعود أبناؤنا إلى ديارهم، وفق قوله

من جهتها أكدت قناة كان العبرية أنه سيتعيّن على نتنياهو قريبًا تعيين منسق جديد لشؤون الأسرى والمفقودين، وستكون هويته مؤشرًا على جدية رئيس الوزراء بشأن الصفقة.

من جانبه ذكر متان تسوري من صحيفة يديعوت أحرنوت: "عائلة منغيستو لم تؤكد بعد أن الذي ظهر في الفيديو هو ابنها.

وقال موقع يديعوت أحرونوت العبري: "في إسرائيل يقومون بفحص الفيديو وغير متأكدين من صحته."

وفي تصريح للقناة 12 العبرية قال شقيق أفرا منغيستو: "لست متأكدا من أنه هو"

 إذاعة الجيش الاحتلال قالت: الجندي أفرا منغستو يتساءل في الفيديو الذي ظهر فيه: "إلى متى سأبقى هنا؟".

صحيفة معاريف العبرية علقت على عرض كتائب القسام:  أين الدولة؟، حماس تنشر توثيق جديد عن الجندي أفرا منغيستو من داخل الأسر.

من جهته ذكر أمير بوخبوط مراسل موقع واللا العبري أن الجنود الإسرائيليين في المكاتب ينتظرون رئيس الأركان الجديد، والقسام يجهز لهُ الإستقبال .

وعلقت القناة 13 العبرية: "الأسير في يد حماس لأفرا منغيستو يتساءل: "إلى متى سأبقى هنا.

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم بلدية عسقلان خلال حديثه لصحيفة يديعوت أحرنوت:" في أعقاب الفيديو الذي نُشر قبل فترة وجيزة والذي نرى فيه شخص يظهر على أنه أبراهام منغيستو من سكان مدينة عسقلان والمحتجز من قبل حماس منذ ثماني سنوات .

وأضاف: "وجه رئيس بلدية عسقلان تومر جلام على إدارة الرعاية الاجتماعية أن تكون على اتصال دائم مع الأم أغرانيش،وأن تراقب وضعها عن كثب.

وبدوره قال عضو الكنيست السابق أورن حزان: "لا أعرف ما إذا كانت هذا فعلا أفيرا - لكن أعلم أن شاؤول وغولدين محتجزان معه في غزة، وطالما أن ظروف الأسرى الفلسطينيين ستستمر في كونها فندق 7 نجوم مع زيارات منتظمة من غزة.

وأضاف:  فهذا الواقع لن يتغير ،طريقة إعادة أسرانا، لا تنحصر فقط في عملية تبادل، بل يمكن إعادتهم بالإضرار بظروف الأسرى الفلسطينيين.

وعلقت الكاتبة الإسرائيلية عناب حلبي في صحيفة يديعوت أحرونوت على فيديو القسام قائلة: "مع تولي رئيس الأركان الجديد مهامه، أصدرت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، مقطع فيديو جديد شوهد فيه أفرا منغيستو وهو يتحدث.، وقال البيان "هذا سيجعل رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد يعيد التفكير في قضية جنوده الأسرى".