هآرتس: "حميدتي" حصل على تقنيات تجسس من شأنها قلب موازين القوى في السودان

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 07:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
هآرتس: "حميدتي" حصل على تقنيات تجسس من شأنها قلب موازين القوى في السودان



القدس المحتلة/سما/

قالت صحيفة هآرتس العبرية، في تقرير نشرته امس الأربعاء إن نائب رئيس المجلس السيادي السوداني وقائد مليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حصل على أجهزة تجسس متطورة، نقلتها إلى الخرطوم، طائرة مرتبطة ببرنامج التجسس الإسرائيلي، تجلب تكنولوجيا المراقبة من الاتحاد الأوروبي.

 وحسب الصحيفة العبرية، فقد وصلت شحنة التجسس إلى مطار الخرطوم، بشكل سري، في مايو/ آيار الماضي، حيث توقفت لـ 45 دقيقة فقط، تم خلالها تفريغ محتواها في سيارتي دفع رباعي، ثم توجهت بشكل عاجل إلى إقليم دارفور غرب السودان، حيث تتمتع قوات الدعم السريع بنفوذ واسع.

وأشارت إلى أن عملية نقل الأجهزة تمت على وجه السرعة إلى دارفور، لجهة تخوف “حميدتي” من استحواذ الجيش عليها، مشيرة إلى أن الجهاز قادر على قلب موازين القوى في السودان بفضل قدرته على تحويل الهواتف الذكية إلى أداة تجسّس على حاملها.

وبينت أن الطائرة التي تمت بها العملية، ذات ارتباط بمسؤول سابق في الجيش الإسرائيلي، يدعى تال ديليان، وشوهدت أجهزة  التجسس في تل أبيب قبل نقلها من اليونان إلى الخرطوم، مؤكدة أن ديليان يملك شركة لديها مكاتب عديدة في إندونيسيا، الإمارات، إسرائيل، اليونان، مقدونيا الشمالية، المجر، فرنسا، إيرلندا، جزر العذراء.

وأشارت  الصحيفة العبريةإلى تلقيها إفادات من3 مسؤولين أوروبيين، أوضحت أنّ هذه الأجهزة صُنعت في الاتحاد الأوروبي، كما كشفت عن اتصالات سرية بين مجموعات بالغة التأثير في اليونان، وشبكة شركات ديليان والتي توفّرهذا النوع من الأسلحة بسهولة.

وأكدت الصحيفة أنباء سابقة عن لقاء حميدتي بممثلين عن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، سافروا إلى الخرطوم بطائرة خاصّة يستخدمها الموساد.

اعلان عائم