الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير الأوكراني للتوبيخ

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 04:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير الأوكراني للتوبيخ



القدس المحتلة/سما/

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفير أوكرانيا لديها على خلفية دعم كييف لمقترح فلسطيني بشأن تحقيق محكمة العدل الدولية في "الاحتلال والاستيطان وضم إسرائيل المطول" للأراضي الفلسطينية.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، "وصل سفير أوكرانيا لدى إسرائيل يفغن كورنيشوك، اليوم الثلاثاء، إلى وزارة الخارجية لتوبيخه على تصويت بلاده في الأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، والتي أيدت التحرك الفلسطيني للحصول على رأي قانوني ضد الوجود الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية من محكمة لاهاي".

وأضافت هيئة البث "أجرت الحديث مع السفير نائب مدير قسم أوراسيا في الوزارة سيمونا هالبرين".


وشددت المسؤولة الإسرائيلية على أن "إسرائيل غاضبة من تصويت أوكرانيا وتوقعت أن تتصرف بشكل مختلف".

وفي وقت سابق، قال السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا ميخائيل برودسكي إن "دعم أوكرانيا للقرارات المناهضة لإسرائيل في الأمم المتحدة لا يساهم في الثقة والتفاهم بين الدولتين".


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن توقيت الامتناع عن التصويت يثير تساؤلات حول ما إذا كان شكلا من أشكال الانتقام من كييف، بسبب دعمها لقرار الأمم المتحدة في نهاية الأسبوع بالتوجه إلى محكمة العدل الدولية لإعطاء رأي قانوني في الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بما في ذلك القدس.

وبحسب الصحيفة: "إسرائيل هي الدولة الغربية الوحيدة التي امتنعت عن التصويت الليلة الماضية، ومن بين دول أخرى، دعمت الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى منح أوكرانيا تعويضات"، عن الأضرار التي تعرضت لها منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.