"ميتا" تستعد لأكبر حملة تسريح موظفين

الإثنين 07 نوفمبر 2022 03:17 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"ميتا" تستعد لأكبر حملة تسريح موظفين



وكالات/سما/

قالت صحيفة "Wall street Journal" الأمريكية، الأحد 6 نوفمبر/تشرين الأول 2022، إن شركة "ميتا" المالكة لمنصات فيسبوك وإنستغرام وواتساب، تستعد لبدء تسريح موظفين على نطاق واسع هذا الأسبوع، وذلك بعد أيام من حملة شبيهة نفذها المالك الجديد لتويتر إيلون ماسك ونالت انتقادات واسعة. 

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن خطة شركة ميتا، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، قائلين إنه من الممكن أن تشمل عمليات التسريح عدة آلاف من الموظفين، ومن المقرر أن يأتي الإعلان في أقرب وقت الأربعاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن عمليات التسريح المخطط لها ستكون أول تخفيضات واسعة في عدد الموظفين تحدث في تاريخ الشركة البالغ 18 عاماً. 

ونفذ تويتر حملة طرد شملت ما يقارب نصف موظفيه، بعد أسبوع من الفوضى وعدم اليقين بشأن مستقبل الشركة في عهد المالك الجديد إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، والذي برر قراره بأن المنصة تشهد "انخفاضاً هائلاً في الإيرادات"، في ظل سحب المُعلنين تمويلهم.

وأرسلت الشركة رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين في وقت سابق، أعلنت فيها نيتها تسريح موظفين، الجمعة، وجاء في الرسالة: "في محاولة لوضع تويتر على مسار سليم، سنمر بعملية صعبة لتقليص قوتنا العاملة على مستوى العالم، الجمعة".

التزمت الشركة الصمت بشأن نطاق التسريحات، رغم أن خططاً داخلية اطلعت عليها رويترز هذا الأسبوع، تشير إلى أن ماسك يتطلع إلى تسريح نحو 3700 موظف من تويتر، أي نحو نصف عدد العاملين بالشركة، بينما يسعى إلى خفض التكاليف وفرض قواعد عمل جديدة.

كان موظفون عملوا في مجالات الهندسة والاتصالات والمنتج وإدارة المحتوى وأخلاقيات التعلم الآلي، من بين أولئك الذين تأثروا بحملة التسريحات، وفقاً لتغريدات من موظفين في تويتر.

انتقادات طالت ماسك
يقول خبراء الإدارة إن أسلوب ماسك "الجاف" في تسريح العمال قد يضر بالشركة على المدى الطويل. 

حيث قالت أليسون ستيفنز، مديرة خدمات الموارد البشرية في شركة Paychex: "أظن أن الموظفين يستحقون أسلوباً أكثر احتراماً وتكريماً".

فيما قال روبرت كيلي، أستاذ الإدارة في كلية تيبر للأعمال بجامعة كارنيغي ميلون، إن تويتر يعامل الناس كما لو كانوا "بضائع، وليسوا موظفين لهم احترامهم" في هذه التسريحات، وأضاف: "أظن أن عليه أن يتعامل بإنسانية أكثر مع تسريح العمال".

وأضاف: "من الضروري أن يعرف الناس أنهم موضع تقدير حتى عند التسريح. فهؤلاء الأشخاص جميعاً لديهم معارف خارج تويتر، وإذا اشتهرت بأنك لا تحسن معاملة الناس، فستخسر المواهب التي ستتجه إلى الشركات المنافسة".

من جانبها، قالت تيري كوين، مديرة البرامج في شركة GetFive إن الشركات التي تسيء التعامل مع تسريح العاملين قد تعاني تداعيات سلبية على المدى الطويل.

وأضافت: "نوصي الشركات بتنفيذها بطريقة مدروسة وكريمة، لا لأن هذا هو الأسلوب الصحيح في التعامل فقط، ولكنه قد يؤثر كثيراً على عملها أيضاً"، وقالت: "لو عُرِف عن شركتك أنها لا تحسن التعامل مع الموظفين، فقد يؤثر ذلك على محاولاتك لتجنيد الموظفين".