أوكرانيا: نشعر بخيبة أمل شديدة من غانتس

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 09:50 م / بتوقيت القدس +2GMT
أوكرانيا: نشعر بخيبة أمل شديدة من غانتس



القدس المحتلة/سما/

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلا عن مصدر مجهول، أن إسرائيل ألغت محادثة هاتفية بين وزير الجيش  بيني غانتس ونظيره الأوكراني أليكسي ريزنيكوف.

ووفقا للصحفيين الإسرائيليين، كانت آخر مرة تحدث فيها غانتس وريزنيكوف في أبريل الماضي، وتم تأجيل المحادثة المقرر إجراؤها في 24 أغسطس خمس مرات بالفعل،

ورفضت إسرائيل يوم الاثنين، طلب أوكرانيا لإجراء محادثة هاتفية بين الوزيرين.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية قال سفير أوكرانيا لدى إسرائيل  يفغيني كورنيشوك مساء اليوم الثلاثاء "“نشعر بخيبة أمل شديدة في أوكرانيا من إسرائيل وخاصة من غانتس بعد إلغاء محادثة بين الوزيرين بشكل غير متوقع ودون تفسير”

وبحسب السفير فإن المحادثة التي تم إلغاؤها كانت مقررة في أغسطس، ويبدو الآن أن أوكرانيا لا تنوي إجراء حوار بين الوزراء في المستقبل، وأضاف: “لقد شعرنا بخيبة أمل شديدة عندما ألغيت قبل يومين المحادثة بين وزير الدفاع الأوكراني ريزنيكوف، ووزير الجيش غانتس. على الرغم من أنه تمت جدولة المحادثة في أغسطس، فقد تم إبلاغنا أنها لن تتم ولم يقدموا تفسيرًا للإلغاء. لا أعتقد ان وزير دفاعنا سيتحدث مع غانتس في المستقبل”.

كذلك أشار إلى المحادثة المتوقع إجراؤها هذا الخميس بين رئيس الوزراء يائير لبيد ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كولبا، وقال: “لقد فوجئنا تمامًا بموافقة مكتب لبيد على المحادثة الآن، وهو رئيس الوزراء وقبل أسبوعين من الانتخابات. آخر مرة تحدث لبيد وكولبا كانت قبل التناوب، عندما كان لبيد وزيرا للخارجية، لم تكن هناك محادثات هادئة بيننا ولا نقاش وراء الكواليس بخصوص طلبنا الحصول السلاح”.

منذ ثمانية أشهر، تحاول أوكرانيا بكل الطرق إقناع “إسرائيل” بمنحنا أسلحة، إن لم تكن هجومية، فلتكن على الأقل دفاعية. هذا مهم جدا بالنسبة لنا ولكننا لم ننجح حتى الآن. لا أعرف ما الذي سيقوله دميترو كولبا للبيد؟ لكن القضية الأساسية بالنسبة لنا هي السلاح.

وقال السفير: “اليوم تغير الوضع، إيران أصبحت عدونا المشترك، عدوة أوكرانيا وإسرائيل، وربما تدفع الظروف الجديدة الحكومة الإسرائيلية إلى تغيير موقفها، لقد بدأنا عملية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران. سيستغرق وقتا لكننا جادون في إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع إيران التي تزود روسيا بالسلاح

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إنه سيرسل مذكرة رسمية إلى الحكومة الإسرائيلية يطلب منها تزويد كييف بأنظمة دفاع جوي.

وفي وقت سابق، اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن دميتري مدفيديف، أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من إسرائيل خطوة متهورة من شأنها أن تدمر العلاقات بين تل أبيب وموسكو.