بعد إعلان بوتين.. "إسرائيل" تحذر وتوعز أمرا لجنودها

الجمعة 30 سبتمبر 2022 04:53 م / بتوقيت القدس +2GMT
بعد إعلان بوتين.. "إسرائيل" تحذر وتوعز أمرا لجنودها



القدس المحتلة/سما/

ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية مساء اليوم الجمعة، انه بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعلان التعبئة الجزئية خلال شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، حذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية من تجنيد مواطنين إسرائيليين، يحملون الجنسية الروسية متواجدين هناك، في الجيش الروسي.

 وقالت وزارة خارجية الاحتلال: "يُطلب من مواطني إسرائيل الذين يحملون الجنسية الروسية أن يأخذوا هذه المعلومات في الحسبان عند التخطيط لرحلاتهم".

وأوضحت الاذاعة العبرية العامة: "على الرغم من أن وزارة الخارجية الاسرائيلية لا تعلن هذا رسميًا، إلّا أنها أصدرت تحذيرًا من السفر الى روسيا بسبب الحساسية السياسية، وهذه رسالة غير العادية تشير إلى الخوف في إسرائيل من أن المواطنين الإسرائيليين لن يتمكنوا من مغادرة روسيا"، بحسب ما جاء في الإذاعة العبرية العامة.

وقال مسؤولين إسرائيليين كبار للإذاعة إن الإعلان وافق عليه رئيس الحكومة يائير لابيد وخضع لسلسلة طويلة من الصياغات بسبب الحساسية السياسية تجاه روسيا على حدّ تعبير الإذاعة العبرية. وفي السياق نفسه، كشف ضابط إسرائيلي رفيع المستوى أن جيش الاحتلال أصدر تعليمات لجنوده وضباطه من حملة الجنسية الروسية بعدم السفر إلى روسيا.

ونقل مراسل موقع واللا العبري باراك رافيد عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن الجيش الإسرائيلي أوعز لجميع الجنود الحاملين للجنسية الروسية الموجودين في روسيا، بـ "العودة فوراً إلى إسرائيل".

كما يتضمن الايعاز حظراً على جنود الجيش الإسرائيلي الذين يحملون الجنسية الروسية من السفر إلى روسيا.