البحرين: فلسطين تشارك في "ملتقى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتصالات والإعلام"

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 09:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
البحرين: فلسطين تشارك في "ملتقى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتصالات والإعلام"



المنامة/سما/

 شاركت دولة فلسطين في "ملتقى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتصالات والإعلام"، الذي تستضيفه هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين، بالتعاون مع المعهد الدولي للاتصالات.

ويناقش الملتقى الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام، أهم وآخر المستجدات المتعلقة بالتحول الرقمي وإدارة المحتوى والبيانات، والاتصال المحلي والدولي.

ومثل دولة فلسطين نائب مدير عام الاتصالات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رشيد حنون، والمدير المالي خالد زهد.

ويتمحور المؤتمر حول التحول الرقمي فيما يتعلق بالإدارة والمسؤوليات المتطورة للصناعة، والاتصالات المحلية والدولية والعلاقة بين البلدان، والتحول الرقمي والبيانات في حوكمة البيانات السيادية وأمن المعلومات، كذلك المحتوى الرقمي لتعزيز بيئة وسائطية نابضة بالحياة وتحسين جودة خدمات المحتوي، كما يتطرق إلى الإنترنت من ناحية السياسات والتنظيم في سوق التحول الرقمي، والإتصلات وعلاقتها بوحدة الإعلام.

وقدم الوفد الفلسطيني، صورة وافية خلال جلسات الملتقى عن واقع الاتصالات في فلسطين وأهم المعيقات التي تضعها إسرائيل في وجه تطور هذا القطاع الهام من الناحية الاقتصادية والتنظيمية والتشغيلية والتكنولوجية، موضحا أن عدم السماح بإدخال خدمات الجيل الرابع والخامس الى فلسطين في أسرع وقت من شأنه إعاقة دوران عجلة الاقتصاد الفلسطيني، حيث أن قطاع الاتصالات في فلسطين يشكل ما نسبته 32% من الإقتصاد الوطني الفلسطيني.

كما قدم الوفد شرحا مفصلا عن واقع الاتصالات في فلسطين ودور وزارة الاتصالات المميز في إدخال خدمات الألياف الضوئية للمنازل، ما ساهم في رفع مستوى وترتيب دولة فلسطين عالميا فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للجمهور.

يشار إلى أن الدول التي شاركت في افتتاح الملتقى بدعوة خاصة هي: البحرين الدولة المضيفة، وفلسطين، والأردن، والامارات، وعُمان، ورواندا، وكمبوديا، فيما يشارك في جلسات الملتقى بشكل عام الكثير من الدول العربية والأجنبية.

وفي سياق آخر، استقبل سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، الوفد الفلسطيني المشارك في الملتقى، في مقر السفارة، مؤكدا أن الخبرات الفلسطينية في مجال الاتصالات يعتد بها، فيما قام الوفد بوضع السفير في تفاصيل الملتقى وجلساته المتعددة وإيضاح المأمول منه فلسطينياً.