تقرير يرصد حصيلة عمليات المقاومة في الضفة والقدس والداخل المحتل خلال شهر مارس

السبت 02 أبريل 2022 04:06 م / بتوقيت القدس +2GMT
تقرير يرصد حصيلة عمليات المقاومة في الضفة والقدس والداخل المحتل خلال شهر مارس



رام الله/سما/

أصدر مركز معلومات فلسطين "معطى"، اليوم السبت، تقريرًا حول حصيلة عمليات المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة والداخل المحتل، خلال شهر مارس الماضي.

وجاء في التقرير: "في حصيلة هي الأعلى خلال شهر واحد منذ عام 2017، وثقنا استشهاد 20 مواطنًا، ومقتل 12 إسرائيليًا، وإصابة 64 آخرين في عمليات للمقاومة"، مُشيرًا إلى أنّ مجموع العمليات التي جرى رصدها خلال الشهر الماضي بلغ 821 عملاً مقاومًا.

وتابع: "لم تشهد الضفة والداخل المحتل هذا العدد من الخسائر البشرية لدى الاحتلال خلال شهر واحد منذ عام 2017، لافتًا إلى أنّه تم تنفيذ 52 عملية إطلاق نار واشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، 25 عملية منها وقعت في جنين.


 
وذكر أنّ الأسير المحرر الشهيد ضياء حمارشة 27 عامًا من سكان يعبد في جنين، نفذ أبرز العمليات المسلحة، فهاجم المستوطنين في منطقتي "بني براك " و"رمات غان" بتل أبيب، والتي أسفرت عن مقتل 5 "إسرائيليين" وجرح 12 آخرين، قبل أنّ يستشهد.

ولفت إلى أنّ الشهيدان إبراهيم اغبارية وأيمن اغبارية من أم الفحم، نفذا عملية إطلاق نار في مدينة الخضيرة بالداخل المحتل، أسفرت عن مقتل اثنين من قوات الاحتلال وجرح 6 آخرين، واستشهاد المنفذين.

ونوّه إلى أنّه في بئر السبع المحتلة، نفذ الأسير المحرر الشهيد محمد أبو القيعان عملية دهس وطعن مزدوجة، أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين وإصابة 2 آخرين بجروحٍ خطرة.


 
وأردف: "بلغ عدد عمليات الطعن أو محاولات الطعن 9 عمليات، وعدد عمليات الدهس أو محاولة الدهس عمليتين، بالإضافة إلى 7 عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية لقوات الاحتلال".

وأضاف: "واصل الشبان والمقاومون التصدي لقوات الاحتلال في مختلف المحاور والمدن، حيث شهدت الضفة والقدس 255 عملية إلقاء حجارة تجاه الاحتلال والمستوطنين"، مُنوّهًا إلى أنّه وقع 28 عملية إلقاء زجاجات حارقة، و296 مواجهة بأشكال متعددة.

وأوضح أنّه بلغ عدد عمليات التصدي لاعتداءات المستوطنين 119 عملية، مُشدّدًا على استمرار المظاهرات والمسيرات الشعبية، والتي بلغ عددها خلال الشهر 47 مسيرة شعبية منددة بجر ائم الاحتلال.