الصين تكشف السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا

السبت 19 مارس 2022 10:12 م / بتوقيت القدس +2GMT
الصين تكشف السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا



بكين/سما/

أكد نائب وزير الخارجية الصيني لي يو تشينغ، اليوم السبت، أن السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة لدى الغرب، مضيفا أنه كان من الممكن أن يؤدي التزام "الناتو" بعدم التوسع باتجاه الشرق إلى عدم تفاقم الأزمة.


 ونقلت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية عن المسؤول الصيني قوله خلال منتدى أمني في بكين: "يكمن السبب الجذري لأزمة أوكرانيا الحالية في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة [لدى الغرب]، مضيفا "أنه لا ينبغي استخدام الدول الصغيرة كبيادق".


وتابع لي يو تشينغ: "بما أن حلف شمال الأطلسي قد وعد بأنه لن يتحرك شبرًا واحدًا باتجاه الشرق، فلا ينبغي له أن يتنكر لوعوده بينما يستمر في الدفع شرقًا"، مشيرًا إلى أن "مثل هذا السعي لتحقيق الأمن المطلق يؤدي في الواقع إلى انعدام الأمن المطلق".


وأضاف أن "محاصرة دولة كبرى، لا سيما قوة نووية (روسيا) في زاوية، سيترتب عليه تداعيات مروعة للغاية، بحيث لا يمكن التفكير فيها".


وشدد نائب وزير خارجية الصين على أنه "كان من الممكن أن يؤدي التزام الناتو بعدم التوسع باتجاه الشرق إلى إنهاء الأزمة بسهولة وإيقاف المعاناة".


وفيما يتعلق بالعقوبات الغربية الحالية على روسيا، قال المسؤول الصيني: "الصين عارضت دائما العقوبات أحادية الجانب التي لا أساس لها في القانون الدولي، لقد أظهر التاريخ مرارًا وتكرارًا أن فرض العقوبات يشبه إطفاء النار بالحطب ولن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور".


وأردف: "العقوبات المفروضة على روسيا تصل الآن إلى مدى بعيد بحيث يتم استخدام العولمة كسلاح، حتى الأشخاص من المجتمعات الرياضية والثقافية والفنية والترفيهية لم يتم إعفاؤهم، ويتم فرض عقوبات على القطط والأشجار، وتم الاستيلاء على الأصول الخارجية للمواطنين الروس وهو أمر لا أساس له".


وأجرى الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أمس الجمعة محادثة عبر الإنترنت مع نظيره الأمريكي جو بايدن، حيث تناولا الأزمة في أوكرانيا.

وعبرت الصين في أكثر من مناسبة عن رفضها لأسلوب العقوبات الذي فرضته واشنطن على روسيا بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، قائلة إنه لا يجدي نفعاً ويعرقل جهود التسوية السياسية، ما جعل البعض يعتقد أن واشنطن ستتجه لفرض عقوبات ضد الصين بسبب هذا الموقف.


إلا أن الصين أكدت أنها ستواصل تطوير التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي مع روسيا، على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.


وشددت وزارة الخارجية الصينية مرارًا وتكرارًا على أن الصين عملت دائمًا بشكل موضوعي وحيادي فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، وأصدرت أحكامًا مستقلة وأعلنت موقفها الخاص بناءً على جوهر القضية نفسها، ودعت دائمًا إلى الحوار والمفاوضات من أجل تهدئة الوضع.