جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

السبت 26 فبراير 2022 03:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة



القدس المحتلة / سما /

ستكون تموجات الغزو الروسي لأوكرانيا محسوسة على نطاق واسع. ولكن من المرجح أن تضرب هذه التموجات إسرائيل والشرق الأوسط بقوة أكبر من أجزاء أخرى من العالم.

لماذا ا؟ أولًا، بسبب القرب، الشرق الأوسط ليس بعيدًا عن أوكرانيا.

تركيا، التي هي جزء من الشرق الأوسط، على الجانب الآخر من البحر الأسود من أوكرانيا، ودولة واحدة فقط (أرمينيا) جنوب روسيا. تل أبيب على بعد 3000 كيلومتر فقط من كييف، وأوديسا 2000 كيلومتر.

كما أشارت آنا بورشيفسكايا، الخبيرة في سياسة روسيا الشرق أوسطية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، "تاريخيًا، تنظر الدولة الروسية دائمًا إلى هذه المنطقة ككل. في الواقع، فإن الموقف العسكري الذي أسسته روسيا في سوريا يساعد الآن في الضغط على أوكرانيا عبر شبه جزيرة القرم. ".

السبب الثاني، هو أن روسيا موجودة في المنطقة بشكل كبير.

قال وزير الخارجية لابيد هذا الأسبوع، عند حديثه عن وجود روسيا لمدة سبع سنوات في سوريا، أنه قال للأمريكيين إن إسرائيل تشبه دولة البلطيق أكثر من كونها دولة في الشرق الأوسط، لأنها لديها حدود مع روسيا.

تستغل روسيا وجودها في سوريا، حيث تمتلك قاعدة بحرية وقاعدة جوية، لاستعراض قوتها العسكرية وكنقطة انطلاق لتدريبات عسكرية ضخمة تجريها حاليًا في شرق البحر المتوسط.

قالت بورشيفسكايا : " إن هذا مثال على الموقف العسكري الذي أسسته روسيا في سوريا والذي مكنها من إبراز قوتها في شبه جزيرة القرم وأوكرانيا من خلال وصول بحري أكبر عبر مضيق البوسفور والدردنيل. هذا يخلق نقطة ضغط استراتيجية أخرى مهمة للغاية".

وأضافت بورشيفسكايا : " انتقال روسيا إلى سوريا في عام 2015 كان أكبر من مجرد الرغبة في دعم نظام الأسد، على الرغم من أن هذا بالتأكيد كان أيضًا جزءًا من الدافع ".

و تابعت: "في الأساس، كان التدخل في سوريا حملة معادية لأمريكا . لقد أرادوا إقامة موطئ قدم استراتيجي في ذلك الجزء من العالم مما سيسمح لروسيا بإبراز قوتها على كل الأطراف الجنوبية لحلف الناتو، في جنوب أوروبا وكذلك في الشرق الأوسط. إنه موقع استراتيجي حاولت الدولة الروسية دائمًا الوصول إليه تاريخيًا ".

"أنت ترى الرئيس بوتين يحاول إعادة الحرب الباردة بنهاية بديلة. قيم النظام العالمي الليبرالي الذي تقوده الولايات المتحدة تتعارض مع المصالح الاستبدادية للدولة الروسية التي تريد أن ترى تآكلًا لهذا النظام العالمي القائم على القواعد الليبرالية ".

السبب الثالث، هو أن الروس يمكنهم استخدام هذه المنطقة لممارسة الضغط على الولايات المتحدة والغرب.

أو كما قال تسفي ماغن الصارخ، سفير لإسرائيل في روسيا وأوكرانيا، "هناك وضع قد تؤدي فيه روسيا إلى إشعال الشرق الأوسط لخلق أزمة أخرى للضغط على الغرب ".

قال ماغن، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، إن الردود الروسية الأخيرة على الضربات العسكرية الإسرائيلية المزعومة في سوريا خلال الأسابيع القليلة الماضية كانت بمثابة إشارات واضحة للغرب بأن الروس لديهم القدرة في سوريا على خلق اضطراب.

وأضاف ان هناك احتجاج كبير في وسائل الإعلام الروسية في وقت سابق من هذا الشهر بعد هجوم صاروخي إسرائيلي بالقرب من دمشق. وقال انه بينما ينظر الغرب إلى الوضع في أوكرانيا، فإنه يتجاهل ما يجري في الشرق الأوسط.

وأشار إلى "إنهم يقولون: انظروا ماذا تفعل إسرائيل. هذه محاولة لإرسال رسالة، ليس إلى إسرائيل، ولكن إلى العالم مفادها أننا، الروس، يمكن أن نخلق الفوضى."

إذا قرر الروس ذلك، فيمكنهم تقييد حرية إسرائيل في التصرف في الأجواء السورية، مما يجعل من الصعب على إسرائيل محاربة وكلاء إيران في المنطقة ومنع ترسيخ إيران وحزب الله في سوريا.

هناك طريقة أخرى يمكن لروسيا من خلالها استخدام سوريا للضغط على الغرب وهي خلق أزمة لاجئين، كما فعلت في الماضي.

قالت بورشيفسكايا: "قد يمارسون المزيد من الضغط على تركيا، كما فعلوا من قبل، من خلال تهديد اللاجئين. هذه بطاقة قياسية تلعبها روسيا، مضيفة أنه عندما انتقلت روسيا إلى سوريا في عام 2015، استفادت من تدفق اللاجئين إلى تركيا، ثم إلى جنوب أوروبا، وزادت من تدفق اللاجئين من خلال غاراتها الجوية.

لكن سوريا ليست سوى نقطة ضغط روسية محتملة واحدة على الغرب في الشرق الأوسط، إيران هي النقطة الكبيرة.

في الفترة التي سبقت الغزو الروسي لأوكرانيا، كان هناك الكثير من التكهنات بأن الولايات المتحدة ترغب الآن في التوصل إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، حتى تتمكن من إخراج هذه القضية من جدول الأعمال والتركيز على القضية الأوكرانية.

في هذا السيناريو، يمكن أن تتحرك موسكو لإقناع الإيرانيين بعدم التوقيع على أي اتفاق نووي جديد مع الغرب، ووعدهم بتقديم مساعدة روسية. مع احتمال فرض عقوبات صارمة ضد روسيا، بما في ذلك على نظامها المصرفي وقدرتها على استيراد التكنولوجيا الحيوية، قد تستنتج موسكو أنه ليس لديها ما تخسره، وأنه إذا كان الغرب يعاملها كدولة مارقة، فسوف يتصرف مثل دولة مارقة وترعى تطوير برنامج إيران النووي، ربما من خلال مساعدة طهران في بناء بنية تحتية نووية مدنية ضخمة يمكن أن تكون للاستخدام المدني/ العسكري المزدوج.

هذه خطوة من شأنها أن تخلق حالة من الذعر في الغرب والشرق الأوسط، وستسبب ألمًا واضحًا لإدارة بايدن من خلال إلحاقها بهزيمة سياسية هائلة. تجديد الاتفاق النووي مع إيران هو أمر وضعته إدارة بايدن على رأس قائمة أولويات سياستها الخارجية.

على الصعيد الإقليمي، نجح بوتين في فعل شيء لم يفعله قادة الاتحاد السوفيتي قط؛ جعل روسيا لا غنى عنها لجميع الأطراف في الشرق الأوسط من خلال الحفاظ على علاقات جيدة مع الجميع.

وقالت بورشيفسكايا "هذه هي السمة المميزة لنهج بوتين في الشرق الأوسط. وضع بوتين نفسه كوسيط وشخص يمكنه التحدث إلى جميع الأطراف. لقد وضع نفسه وسيطا بين إيران وحماس وحزب الله وإسرائيل، أقامت روسيا علاقات جيدة مع جميع الحكومات وحتى مع حركات المعارضة لها. هذا نهج مختلف تمامًا للشرق الأوسط ".

وفقا لبورشيفسكايا، فإن الرغبة في الحفاظ على علاقات جيدة مع جميع اللاعبين في الشرق الأوسط قد يكون هو ما يمنع روسيا من ضرب الولايات المتحدة والغرب من خلال تأجيج النيران على الحدود الشمالية لإسرائيل. حقيقة الأمر هي أن روسيا لا تريد أزمة ثنائية خطيرة مع إسرائيل.

وهذا يفسر أيضًا سبب عدم كون إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تتعامل بحذر شديد فيما يتعلق بكيفية الاستجابة للأزمة الحالية. تواجه معظم الدول الأخرى في الشرق الأوسط مأزقًا مشابهًا، ولديها علاقات جيدة مع روسيا وتخشى أن تجعلها عدوًا من خلال دعم منافستها.