"الإغاثة الزراعية" تشرع بتنفيذ مشروع لمواجهة ندرة وملوحة المياه في قطاع غزة

الأحد 20 فبراير 2022 06:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
"الإغاثة الزراعية" تشرع بتنفيذ مشروع لمواجهة ندرة وملوحة المياه في قطاع غزة



غزة/سما/

شرعت جمعية التنمية الزراعية “الاغاثة الزراعية” بتنفيذ مشروع تعزيز إجراءات مواجهة ندرة وملوحة المياه في قطاع غزة والممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي يهدف إلى تزويد المزارعين غير القادرين على الحصول على مصادر مياه الري اللازمة لهم في عمليات الري لأراضيهم الزراعية في مناطق التدخل.

وسيعمل هذا المشروع على تجميع مياه الامطار في حوض تجميع وترشيح لهذه المياه بسعة اجمالية 460,000 متر مكعب سنويا والتي عادة ما تتحول الى سيول تغمر اراضي المزارعين وتؤدي الى فقدان الموسم الزراعي مما يؤثر على استدامة سبل عيشهم.


الإضافة الى ذلك، سيتم ترشيح المياه الى الخزان الجوفي في مناطق التدخل ومن ثم انشاء بئر مياه استرجاعي لضخ المياه من الخزان الجوفي الى الأراضي الزراعية المستهدفة عبر خطوط مياه ناقلة في التدخل اضافة الى انشاء خزان مياه علوي بسعة 250 مترا مكعبا سيتم إنشاؤه على ارتفاع 20 مترا.

ويُمكّن الاستفادة من جودة المياه لتعزيز تنوع المحاصيل والقدرة على زراعة محاصيل مربحة مع تقليل التكاليف التشغيلية للحصول على مياه الري من خلال استخدام الطاقة البديلة، الامر الذي سيجعل هذا البئر مصدرًا لتوفير مياه الري للمزارعين المستهدفين.

وسيعمل هذا النظام على تحسين إدارة الفيضانات من خلال جمع مياه الأمطار والسيول لإعادة الاستخدام الفعال للمياه لاسيما ان التخزين في البركة سيسمح بزيادة الامتصاص وتقليل التبخر .
يذكر ان هذا المشروع سيقدم حزمة من التدخلات الإرشادية وبناء القدرات للمزارعين في طرق الري المقننة والسليمة، والإدارة المتكاملة للمزرعة, والآفات والامراض للمزروعات, والممارسات الزراعية الصحيحة والتسميد بناء على تقدير الاحتياجات ودراسة خط الاساس لهم.