صندوق الاستثمار يوقع اتفاقية إقراض مع مؤسسة فاتن بقيمة 5 ملايين دولار

الأربعاء 16 فبراير 2022 08:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
صندوق الاستثمار يوقع اتفاقية إقراض مع مؤسسة فاتن بقيمة 5 ملايين دولار



رام الله/سما/

 وقّع صندوق الاستثمار الفلسطيني، والشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن"، اتفاقية إقراض بقيمة 5 ملايين دولار، لتمويل مشاريع صغيرة، بواقع 3 ملايين دولار لمشاريع في الضفة الغربية، و2 مليون دولار لمشاريع في قطاع غزة.

ووفق بيان صادر عن الصندوق، اليوم الأربعاء، فإن الاتفاقية تأتي كجزء من برنامج "ابدأ" الذي أطلقه الصندوق بقيمة 30 مليون دولار، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بهدف تمويل المشاريع الصغيرة.

ونجح برنامج "ابدأ" الذي يتم تنفيذه من خلال شركات التمويل المتخصصة المرخصة للعمل في فلسطين، وشركات التأجير التمويلي بإقراض حوالي 3,375 مشروعاً لغاية نهاية العام 2021 منذ إطلاقه قبل 5 سنوات في كافة المحافظات الفلسطينية، بما فيها القدس وقطاع غزة، وساهم في توفير والحفاظ على أكثر من 7,200 فرصة عمل.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى "فخورون بالنتائج التي حققها البرنامج خلال السنوات الماضية، خاصةً أن اتفاقية اليوم هي حصيلة المبالغ التي استردّها البرنامج من المقترضين، ليتم إعادة توظيف هذه المبالغ لصالح مقترضين آخرين، وبالتالي توسيع قاعدة المستفيدين منه، وتطوير وإنشاء مشاريع إضافية، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المبالغ حوالي 550 مشروعاً في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأضاف "فخورن بشكل أكبر أن هذه الاتفاقية ستخصص 2 مليون دولار لدعم المشاريع في قطاع غزة، الذي سيبقى على رأس أولويات الصندوق وفق الإمكانيات وبكافة الطرق التي نستطيع من خلالها دعم أبناء شعبنا، حيث من الواجب التأكيد على أن كافة برامجنا في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة تغطي قطاع غزة، وقد أفضت إلى نتائج إيجابية جداً حتى اللحظة بما يشمل ضخ حوالي 5 مليون دولار في اقتصاد القطاع خلال السنوات السابقة من خلال هذه البرامج".

وشدّد مصطفى على أن هذا البرنامج، والذي يأتي كواحد من تسعة برامج يقودها الصندوق لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، باعتباره أحد أهم أعمدة الاقتصاد الوطني، يعكس بشكل جليّ استراتيجية الاستثمار المؤثر التي يعتمدها الصندوق، كما سيتم خلال الأشهر المقبلة إطلاق برامج تنموية جديدة خاصّة في القدس وقطاع غزة، بالتعاون مع مؤسسات دولية شريكة، بحيث تستهدف هذه البرامج المشاريع الصغيرة العاملة في قطاعات استراتيجية كالطاقة المتجددة وغيرها.

من جهته، أكّد مدير عام صندوق الاستثمار فادي الدويك أن "ابدأ" نجح في ضخّ 55 مليون دولار في الاقتصاد الفلسطيني، وذلك من خلال 30 مليون دولار على شكل قروض، و25 مليون دولار مساهمة أصحاب المشاريع المستفيدة أنفسهم. وبلغت نسبة المشاريع الشبابية التي استفادت من البرنامج حوالي 77%، في حين ساهم في إطلاق 1,100 مشروعٍ جديد".

كما شدد الرئيس التنفيذي لـ"فاتن" أنور الجيوسي على أهمية الحصول على هذا القرض، "الذي سيعزز من عمل المؤسسة في التوجه نحو الفئات الأقل حظا في المجتمع الفلسطيني من كافة الفئات ومن مختلف القطاعات، في الحصول على تمويلات تدعم توجهاتهم التنموية في إنشاء مشاريعهم وتطويرها ما يساهم في ترك أثر كبير في خلق فرص عمل خاصة للفئة الشابة، وبالتالي التخفيف من نسبة البطالة".