"الاعلام" تكرم الشاعر والمترجم عبد الله عيسى

الإثنين 14 فبراير 2022 01:04 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

كرم وكيل وزارة الاعلام يوسف المحمود، اليوم الاثنين، في رام الله، الشاعر والمترجم عبد الله عيسى الحاصل على وسامَ الثقافةِ والعلومِ والفنون، مستوى الابتكار عام 2015.

وأكد المحمود أن ما حققه عيسى هو إنجاز مميز لفلسطين والثقافة الوطنية، مشيدا بدوره كمفكر وأكاديمي وشاعر في حركة الشعر العالمي وبإسهاماته الجلية في المشهد الثقافي الإنساني وخلق جسور التواصل والتفاهم بين الآداب والثقافات والحضارات، وترجماته للشعر الروسي إلى العربية، وبالعكس.

وأشاد بالدور المهم الذي يقوم به الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين لإعلاء العمل الثقافي أينما وجد والجهد الذي يقوم به اتحاد الادباء والكتاب في الحفاظ على الثوابت الوطنية، ونشر الثقافة الوطنية، وحماية الموروث الأدبي الوطني، في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها شعبنا.

بدوره، أكد عيسى أهمية الجبهة الثقافية في تأصيل الرواية الفلسطينية واعلائها، شاكرا القائمين على هذا التكريم.

بدوره، قال الأمين العام لاتحاد الكتاب والمثقفين الفلسطينيين مراد السوادني، إن الكتاب سدنة الثقافة والمقاومة على الجبهة الثقافية لمواجهة الرواية الاحتلالية النقيضة، وفتح جبهات الثقافات الدولية والإقليمية لتأخذ القضية الفلسطينية مكانتها المستحقة.

وحصل عيسى من روسيا على وسام "تشيخوف" الإبداعي للعام 2017، ومن التجمع الأورو-آسيوي، وسام الشرف الذهبي، عام 2021، ومن روسيا أيضا، وسام "العمل المشرف والمجيد" في مجال الشعر عام 2021 والعضوية الفاعلة في أكاديمية العلوم الطبيعية الروسية عام 2021 ليصبح أول أكاديمي فلسطيني يحصل على هذه المرتبة العلمية المرموقة والعضوية الكاملة في اتحاد كتاب روسيا عام 2017، ليكون أول عربي وأجنبي ينالها دون أن يتمتع بالجنسية الروسية.

يعد الشاعر عبد الله عيسى أحد أبرز الشعراء الفلسطينيين المقيمين في الخارج -موسكو-، إضافة الى عمله كأكاديمي ودبلوماسي، وهو مخرج ومنتج سينمائي من مواليد مخيم ببيلا بالقرب من مخيم اليرموك في دمشق عام 1964، وتعود جذوره إلى قرية كراد الغنامة في صفد، التي هجر منها إثر نكبة عام 1948