الاتحاد الأوروبي يتبرع بـ90 مليون يورو للأونروا

السبت 23 أكتوبر 2021 04:39 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاتحاد الأوروبي يتبرع بـ90 مليون يورو للأونروا



غزة / سما /

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن الاتحاد الأوروبي تبرع بمبلغ 90 مليون يورو لدعم الموازنة البرامجية لعام 2021.

وأوضحت الأونروا في بيان لها أنه تم التوقيع على اتفاقية المساهمة بين كل من ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون بوغسدورف ومدير الشراكات في الوكالة كريم عامر.

وقالت إن الدعم الحيوي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للأونروا يعمل على تمويل الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا وغزة والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.

وأضافت “بموجب هذه الاتفاقية يقدم الاتحاد الأوروبي تبرعا بقيمة 90 مليون يورو لدعم أعمال التنمية البشرية للأونروا لهذا العام وذلك بما يتماشى مع ولايتها”، مؤكدةً أن الدعم الثابت من الاتحاد الأوروبي يعمل على تمكين الأونروا من تقديم خدمات عند الخطوط الأمامية مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية وتحسين المخيمات وأكثر من ذلك، في غياب حل عادل ودائم لمحنة لاجئي فلسطين.

ولفتت إلى أن التبرع الجديد سيساعد في المحافظة على سبل الوصول إلى التعليم لـما مجموعه 533,000 طفل وتوفير الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 3,4 مليون مريض ومساعدة أكثر من 250,000 لاجئ من فلسطين من الفئات الأشد عرضة للمخاطر، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى، وذلك في وقت يتسم بعدم الاستقرار الشديد في جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط.

وقالت “على مدى خمسة عقود رسخ الاتحاد الأوروبي نفسه كشريك استراتيجي رئيس للوكالة، وقام بدعم الأونروا في جهودها لمساعدة لاجئي فلسطين على تحقيق إمكاناتهم الكاملة في التنمية البشرية على الرغم من ظروفهم الصعبة”، منوهةً أن الاتحاد الأوروبي وافق على توفير كامل مبلغ تمويله فور التوقيع على الاتفاقية.

وتابعت “يتضمن التزام الاتحاد الأوروبي تجاه لاجئي فلسطين دعمًا غير مسبوق لبرنامج التعليم التابع للوكالة من خلال حملتها (التعليم من أجل الحياة)، والتي قام الاتحاد الأوروبي في جزء منها بتزويد طلاب الأونروا الأكثر ضعفًا وتهميشًا بأجهزة لوحية”.

وأوضحت أن هذه المبادرة المستمرة بين الاتحاد الأوروبي والأونروا والتي تحدث في جميع الأقاليم الخمسة لعمليات الأونروا تدعم سبل وصول الأطفال إلى تعليم نوعي وجامع وحديث وتضمن عدم تخلف الطلاب من لاجئي فلسطين عن الركب، مشيرةً إلى أن الأجهزة اللوحية ستسمح للطلاب بالوصول إلى منصة التعلم الرقمية المبتكرة (iLearn) التي أطلقتها الأونروا حديثا، مما يدعم تعلم الطلاب أثناء الجائحة المستمرة وما بعدها.