حماس ترد على تقارير من بيلاروسيا بشأن علاقتها بتحويل مسار طائرة "راين راي"

الثلاثاء 25 مايو 2021 09:55 ص / بتوقيت القدس +2GMT
حماس ترد على تقارير من بيلاروسيا بشأن علاقتها بتحويل مسار طائرة "راين راي"



غزة/سما/

نفى نائب رئيس حركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق، المزاعم البيلاروسية، حول تلقي رسائل تهديد منسوبة لحركة حماس، لركاب طائرة بيلاروسية.

وكتب أبو مرزوق على حسابه على تويتر:" اتهامات وزارة النقل البيلاروسية لا أساس لها من الصحّة، كما أنها كاذبة وسخيفة، نؤكد أن معركة حركة حماس منذ تأسيسها هي مع الإحتلال الاسرائيلي حصرًا"

وكانت سلطات بيلاروسيا زعمت، اليوم الاثنين، أن طائرة "راين إير" التي تم تحويل مسارها إلى مينسك الأحد فيما كان معارض سياسي بين ركابها، تلقت تهديدا عبر رسالة إلكترونية منسوبة إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وتلا مدير النقل الجوي في وزارة النقل البيلاروسية أرتيم سيكورسكي ما قال إنه ترجمة إلى الروسية لرسالة بالإنكليزية جاء فيها "نحن، جنود حماس، نطالب بأن توقف إسرائيل إطلاق النار على قطاع غزة. نطالب بأن يكف الاتحاد الأوروبي عن دعمه لإسرائيل (...) إذا لم تتم تلبية مطالبنا فإن قنبلة ستنفجر (على متن طائرة راين إير) فوق فيلنيوس".

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا في وقت سابق اليوم إلى تحقيق دولي في إجبار طائرة ركاب تابعة لشركة "راين إير" على الهبوط في مينسك عاصمة بيلاروسيا، في وقت أكدت الأخيرة أنها تصرّفت بشكل قانوني عندما اعترضت الطائرة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان، وفق "رويترز": "بهذا العمل القسري، عرّضت سلطات بيلاروسيا سلامة الركاب والطاقم للخطر". وأضاف: "لا بد من إجراء تحقيق دولي في الواقعة للتأكد من أي انتهاك لقواعد الطيران الدولي".
وقالت