وكيل وزارة الزراعة بغزة يتفقد أضرار العدوان في بيت لاهيا

الأحد 23 مايو 2021 04:49 م / بتوقيت القدس +2GMT
وكيل وزارة الزراعة بغزة يتفقد أضرار العدوان في بيت لاهيا



غزة / سما /

أجرى وكيل وزارة الزراعة إبراهيم القدرة، برفقة عدد من مدراء الوزارة زيارة تفقدية لعدد من أراضي ومشاتل ومستودعات المزارعين التي تعرضت لدمار وأضرار كبيرة بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير.

واطلع "القدرة" على حجم الأضرار التي خلفها العدوان الإسرائيلي، نتيجة الاستهداف المباشر للأراضي الزراعية.

 وأكد أن ما استهدفه الاحتلال في عدوانه ليس أراضٍ زراعية خالية وفارغة، إنما أراضٍ عامرة وغنية بالمحاصيل والأشجار والتربة والمياه والمنشآت الزراعية الأخرى.

وقال: "كان من اللافت في العدوان استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية بشكل مكثف ومركز للأراضي والمنشآت الزراعية، مبدياً استيائه من حجم الدمار الذي أصاب القطاع الزراعي".

وأضاف "الاحتلال سعى لضرب زراعة غزة، عندما رأى حجم النجاح والاكتفاء الذاتي الذي نسير به على خطى ثابتة".

وشدد على أن الزراعة وبجهود كوادرها الزراعية العاملة، وبصمود مزارعينا ستنهض من جديد، وستنفض الغبار وستستأنف همة القطاع الزراعي، وتواصل عجلة الإنتاج والاكتفاء الذاتي 

وأشاد القدرة بصمود المزارعين وثباتهم خلال العدوان الإسرائيلي، رغم ما لحق بمزروعاتهم وأراضيهم من دمار وأضرار كبيرة.

وكانت وزارة الزراعة، بدأت استقبال بلاغات المتضررين، عبر مديرياتها الخمسة في محافظات القطاع.

 وأشارت إلى أن الأضرار في قطاعي الانتاج النباتي والحيواني، تتضاعف بشكل يومي، حيث قام مربو الأبقار بإتلاف أكثر من ٣٠ ألف لتر من الحليب، وذلك لعدم القدرة على تسويق هذه الكميات أو استخدامها بمعاملات التصنيع.

وتمثلت الأضرار بتلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه وتدمير كلي وجزئي للمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية من (خطوط ناقلة وشبكات ري بالإضافة للآبار الزراعية وخزنات المياه والمشاتل).

فضلاً عن الأضرار التي لحقت بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن ومزارع الأبقار، وعدم تمكن المزارعين من الوصول لممارسة عملياتهم الزراعية وتسويق منتجاتهم، علماً أن كثير من المزارعين الذين اضطروا للوصول إلى أراضيهم تم استهدافهم داخل أراضيهم.

كما استهدف الاحتلال بالقصف المباشر وبشكل متعمد أحد مصانع الأعلاف المحلية ومخزن للأعلاف مما أدي إلى تدمير المصنع والمخزن بشكل كلي.

كما تسبب القصف الإسرائيلي لمخازن شركة "خضير للأدوية والأدوات الزراعية" بمنطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بإحداث خسائر كبيرة تُقدر بالملايين، حيث أتى القصف والنيران على مقر الشركة ومستودعات الأدوية والمستلزمات الزراعية كافة.