أتلتيكو على بعد خطوة من اللقب وريال يترقب أي خطوة ناقصة

السبت 22 مايو 2021 09:53 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أتلتيكو على بعد خطوة من اللقب وريال يترقب أي خطوة ناقصة



وكالات / سما /

ستتعرف إسبانيا مساء اليوم السبت على بطلها الجديد بعد موسم شهد منافسة قوية، انحصر في نهايته السباق على اللقب بين قطبي العاصمة مدريد، أتلتيكو المتصدر وريال الثاني، اللذين يتواجهان مع بلد الوليد وفياريال تواليًا السبت في المرحلة 38 والاخيرة من الدوري المحلي لكرة القدم.


وبعد أن خرج برشلونة من الصراع الثلاثي في المرحلة ما قبل الاخيرة، تأكد بقاء اللقب في العاصمة مع ريال الطامح لإبقائه في خزائنه للعام الثاني تواليًا أو أتلتيكو الساعي لنقله إلى القسم الاخر من المدينة للمرّة الاولى منذ العام 2014.


ولن تكون المهمة سهلة أمام الغريمين نظرًا للهدف الذي يسعى خلفه كل من منافسيهما. إذ إن أتلتيكو يحل على بلد الوليد وصيف القاع الذي يأمل إنقاذ موسمه والبقاء في دوري الاضواء، فيما يستقبل ريال نظيره فياريال السابع الطامح للتأهل الى الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”، كون مركزه الحالي يخوّله خوض الملحق المؤهل الى المسابقة القارية الرديفة الجديدة “يوروبا كونفرس ليغ”، علمًا انه يملك فرصة بلوغ دوري الابطال في حال فوزه على مانشستر يونايتد الانكليزي في نهائي يوروبا ليغ الاربعاء المقبل في غدانسك البولندية.


ويدخل فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني المواجهة وهو يدرك ان مصيره بين يديه مع ابتعاده بفارق نقطتين عن غريمه (83 مقابل 81).


إلا أن الـ”كولتشونيروس” كادوا يهدروا فرصة إبقاء مصيرهم بين أيديهم عندما وجدوا أنفسهم متأخرين بهدف دون رد أمام أوساسونا حتى الدقيقة 82 في المرحلة السابقة، عندما عادل البرازيلي رينان لودي النتيجة قبل ان يمنحه الـ”بيستوليرو” الاوروغوياني لويس سواريس هدف الفوز في الدقيقة 88 وسط فرحة جنونية.
وقال سيميوني بعد المباراة خلال المؤتمر الصحافي عن لاعب برشلونة السابق “من غيره سيهدينا الفوز ويضعنا في موقف مناسب؟”


من جهته، يأمل ريال مدريد الذي خرج ايضًا بفوز صعب على مضيفه اتلتيك بلباو على ملعب سان ماميس 1-صفر في المرحلة السابقة ليبقي على آمال حية، أي تعثر لمنافسه. إذ حتى تعادل اتلتيكو مقابل فوز النادي الملكي سيمنح الاخير اللقب نظرًا لتفوقه بفارق المواجهتين المباشرتين.


لكن ممّا لا شك أن تتويج أتلتيكو باللقب سيكون أكثر من مستحق، إذ لم يفقد الصدارة منذ كانون الاول الفائت فيما لم يتصدر ريال الليغا منذ 17 تشرين الاول الماضي.


قد تكون المباراة الاخيرة للفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بعد أن أشارت تقارير الى أنه أبلغ لاعبيه أنه سيرحل، رغم أنه كذّب ذلك بعد الفوز في بلباو متسائلاً “كيف بإمكاني أن أعلن الآن للاعبي فريقي بأني راحل؟ هذا كذب”، مشددًا “أنا أركز وحسب على الموسم الحالي. تبقى لنا مباراة وسنعطي كل شيء”.


وسيترقب مشاركة الدولي الالماني توني كروس لاعب خط وسط ريال بعد أن أعلن النادي الاثنين عن اصابته بفيروس كورونا.
أما برشلونة الثالث فيحل السبت على مضيفه ايبار المتذيل والهابط الى الدرجة الثانية، بعد نهاية مخيبة للموسم رغم فوزه بلقب الكأس المحلية على حساب أتلتيك بلباو.


وسيخوض النادي الكاتالوني المواجهة بغياب نجمه وقائده الدولي الارجنتيني ليونيل لمنحه مزيدًا من الراحة قبل نهائيات كوبا أميركا.
وجاء في بيان على الموقع الرسمي للنادي “ميسي لم يتمرن الجمعة بموافقة من المدرب ولن يكون مع المجموعة في المباراة ضد ايبار السبت”.


وتابع “يمكن للمهاجم ان يحظى بقسط من الراحة قبل كوبا أميركا الشهر المقبل بعد موسم كان فيه من اكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في الفريق”.


ويحوم الشك حول مستقبل افضل لاعب في العالم ست مرات الذي ينتهي عقده مع النادي الكاتالوني في 30 حزيران المقبل، حيث ربطته تقارير بالرحيل عن ملعب كامب نو في ظل رغبة مانشستر سيتي الانكليزي بضمه والالتحاق بمدربه السابق في برشلونة الاسباني بيب غوارديولا.


خاض ميسي 47 مباراة هذا الموسم مع برشلونة في جميع المسابقات سجل خلالها 38 هدفا، ويتصدر ترتيب هدافي الليغا (30) قبل مرحلة من النهاية حيث ضمن بشكل كبير الفوز بجائزة بيتشيشي، إذ إن أقرب ملاحقيه هو جيرارد مورينو (23) لاعب فياريال.


ومن المحتمل ان تكون المباراة الاخيرة لمدرب برشلونة الهولندي رونالد كومان بعد أن تطرّقت الصحف الاسبانية عن رحيل وشيك بعد موسم واحد مع الفريق، وأشارت إلى أن اسطورة الفريق السابق ومدرب السد القطري حاليا تشافي هرنانديس هو المرشح الابرز لخلافته.


وفي حال سقوطه، قد يخسر برشلونة المركز الثالث في حال فوز اشبيلية الرابع على ضيفه الافيس الاحد.
وفي وقت حُسمت فيه بطاقات دوري الابطال، لا تزال المنافسة محتدمة لبطاقتي الدوري الاوروبي بين ريال سوسييداد الخامس (59 نقطة) الذي يحل على اوساسونا، وريال بيتيس السادس (58) الذي يحل على سلتا فيغو وفياريال السابع (58).


أما في أسفل الترتيب، فتتصارع ثلاثة اندية لتفادي اللحاق بإيبار الى الدرجة الثانية هي بلد الوليد وصيف القاع (31)، إلتشي الثامن عشر (33) الذي يستقبل بلباو وهويسكا السابع عشر (33) الذي يستضيف فالنسيا.