إصدار بيانات أولية حول خسائر العدوان في غزة

الخميس 20 مايو 2021 03:42 م / بتوقيت القدس +2GMT
إصدار بيانات أولية حول خسائر العدوان في غزة



غزة / سما /

قال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إن العدوان الإسرائيلي خلف واقعًا إنسانيًا صعبًا مع استمراره لليوم الحادي عشر على التوالي، إلى جانب أضرار مادية بمئات الملايين من الدولارات.

وأشار معروف في مؤتمر صحافي إلى أن الاحتلال شن 1900 غارة منذ بداية العدوان، منها 80 غارة أمس، تركزت غالبيتها في مناطق شمال ووسط القطاع وفي خانيونس جنوبًا.

وبين أن العدوان طال مختلف مناطق القطاع، وتركز بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحيـ مخلفًا خسائر مادية كبيرة وأضرار لحقت بالبنى التحتية.

وذكر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أن قصف المنازل والبيوت السكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 1447 وحدة هدم كلي وبليغ جدًا، فضلاً عن تضرر مالا يقل عن 13 ألف وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

وأشار إلى أن القصف تسبب بتدمير أبراج سكنية ومبانٍ بعدد 205 هدم كلي، حي ث لحقت أضرار بـ 33 مقرًا إعلاميًا فضلًا عن المئات من المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأُخرى،

وذكر أنه تم قصف 74 مقرًا حكوميًا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، فيما تضررت 68 مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

وأشار إلى أنه تم قصف 490 منشأة من المزارع الحيوانية والأراضي الزراعية والآبار وشبكات الري، فيما تضررت أكثر من 300 منشأة اقتصادية وصناعية وتجارية، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية وهدم 7 مصانع بشكل كلي، وأضرار لأكثر من 60 مرفقًا سياحيًا.

ولفت معروف إلى أن الاحتلال قصف شوارع وبنى تحتية بطول 14 ألف متر، و50 بئر مياه، و17.200 متر من شبكات الصرف الصحي، و11 محطة صرف صحي.

وتضرر 31 محول كهرباء، وقطعت الكهرباء عن 9 خطوط رئيسية، و79 ألف متر من الكوابل تضررت، فيما تضررت 454 سيارة ووسيلة نقل بشكل كامل وبليغ، وتضرر 16 شبكة لشركات الاتصالانت والانترنت.

وذكر أن 3 مساجد تعرضت للهدم بشكل كلي، وتضرر 40 بشكل بليغ، وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق ومرافق وقفية، وتعرض 6 مقابر لأضرار جراء القصف.

وقال معروف إن هذه الأضرار هي تقديرات أولية للخسائر لعدم الانتهاء من حصر كافة المنشآت والبنى التحتية المتضررة ولصعوبة الوصول لبعض المناطق جراء العدوان.

من جهته قال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة بغزة، إن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة بفعل العدوان 16800 منها 1800 وحدة غير صالحة للسكن و1000 وحدة هدمت بشكل كامل.

وأشار سرحان إلى أن الوزارة قدمت 2000 دولار للأسر التي هدم بيتها بشكل كامل، و1000 دولار لمن هدم بيتها بشكل جزئي بالتعاون مع اللجنة القطرية.