واشنطن لاسرائيل : لن نتمكن من مواصلة دعمكم ويجب وقف اطلاق النار

الخميس 20 مايو 2021 12:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
واشنطن لاسرائيل : لن نتمكن من مواصلة دعمكم ويجب وقف اطلاق النار



القدس المحتلة / سما /

تشير تقارير إسرائيلية اليوم، الخميس، إلى أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تمارس ضغوطا مكثفة على الحكومة الإسرائيلية من أجل وقف إطلاق النار وإنهاء عدوانها على قطاع غزة. وفي موازاة المحادثة الهاتفية بين بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس، جرت محادثة أخرى بين وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ونظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي، وطالب المسؤولان الأميركيان خلالهما بوقف إطلاق النار.

لمتابعة وكالة سما الإخبارية عبر قناتها على التليغرام اضغط على الرابط التالي ( إضغط هنا )

ونقل موقع "واللا" الإلكتروني عن مسؤول إسرائيلي رفيع مطلع على المحادثة بين بلينكن وأشكنازي، قوله إن أشكنازي ادعى أن إسرائيل بحاجة إلى أيام قتال أخرى في غزة، وأن بلينكن أوضح له أن إدارة بايدن تتوقع من إسرائيل إنهاء عمليتها العسكرية قريبا.

واعتبر أشكنازي خلال المحادثة أن "ثمة أهداف أخرى تريد إسرائيل تحقيقها في غزة، ولذلك هي بحاجة إلى وقت آخر".

ووفقا لـ"واللا"، فإن بلينكن أبلغ اشكنازي بأن الولايات المتحدة تلجم المبادرة الفرنسية في مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار بوقف إطلاق النار في غزة. وأضاف بلينكن أنه "لن نتمكن من الاستمرار لوقت طويل في دعمكم علنا وفي المؤسسات الدولية، وصد مبادرات في مجلس الأمن".

وقال بلينكن في تغريدة إنه تحدث مع أشكنازي وقال له إن الولايات المتحدة تتوقع رؤية لجم للتصعيد في الطريق إلى وقف إطلاق نار.

وبعث 130 عضوا في الكونغرس رسالة إلى بايدن، أمس، دعوا فيها إلى مطالبة إسرائيل بوقف إطلاق نار فوري. وفي موازاة ذلك، يدفع السيناتور الديمقراطي، بيرني ساندرز، مشروع قرار في مجلس الشيوخ يدعو إسرائيل إلى وقف إطلاق النار. كما تدفع عضو الكونغرس الديمقراطية، ألكسندرا أوكسين – كورتيز، قرار ا في مجلس النواب الأميركي يهدف إلى تجميد صفقة أسلحة كبيرة مع إسرائيل.

وجرت في الأيام الأخيرة اتصالات حول وقف إطلاق نار محتمل بين مسؤولين في المخابرات المصرية ومبعوث الأمم المتحدة وبين رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات. ونقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن بن شبات استمع إلى الاقتراحات المختلفة، لكن لم يحصل حتى الآن على مصادقة من المستوى السياسي الإسرائيلي بإعطاء إجابة واضحة أو الدخول في مفاوضات حول وقف إطلاق نار.