في اليوم العاشر للعدوان الاسرائيلي على غزة: خسائر مادية كبيرة و194 غارة وأكثر من 100 ألف نازح

الأربعاء 19 مايو 2021 03:46 م / بتوقيت القدس +2GMT
في اليوم العاشر للعدوان الاسرائيلي على غزة: خسائر مادية كبيرة و194 غارة وأكثر من 100 ألف نازح



غزة / سما /

نفذت طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال الليلة الماضية أكثر من 194 غارة معظمها تركز شرق مدينة غزة وجنوب قطاع غزة.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في بيان صحفي، إن طائرات المحتل ومدفعيته وبوارجه الحربية شنت أكثر من 1810 غارات واعتداء منذ بداية العدوان، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي.

وأوضح أن العدوان خلّف واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح أكثر من 107آلاف مواطن من منازلهم بسبب القصف، منهم 44 ألف في مراكز الإيواء وأكثر من 63 ألف خارج المراكز لدى الأقارب.

وأكد أن خسائر مادية كبيرة، وأضرارا لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع بلغت في تقديراتها الأولية أكثر من 322.3 مليون دولار، منها: 246.7 مليون دولار الخسائر المباشرة، فيما تم تقدير الخسائر غير المباشرة بقرابة 75.6 مليون دولار.

وتابع, وصل مجموع قصف منازل وبيوت سكنية إلى أكثر من 1335 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 12.886 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل، موضحا أن عدد الأبراج السكنية والنازل المدمرة بشكل كلي بلغت 184، وهدم كلي لحق ب 33 مقرا إعلاميا، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما يقارب 92 مليون دولار.

وأضاف " قصف الاحتلال 74 مقرا حكوميا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة 23 مليون دولار, وتضرر 66 مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها".

وأشار إلى أن الاحتلال قصف مزارع حيوانية وأراض زراعية وآبار وشبكات ري بقيمة أولية للخسائر بلغت 24 مليون دولار، بالإضافة إلى خسائر مباشرة بقيمة 40 مليون دولار في المنشآت الاقتصادية والتجارية، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية واستهداف عدد من المصانع بشكل مباشر, فيما بلغت قيمة الخسائر الأولية لقصف شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي أكثر من 27 مليون دولار.

ونوه أن خسائر مباشرة بقيمة 22 مليون دولار في قطاع الطاقة جراء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء, وتضرر عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر أكثر من 5.5 مليون دولار، مشيرا إلى تضرر شبكات اتصالات وانترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت 6.5 مليون دولار.
وأوضح أن 3 مساجد تعرضت للهدم بشكل كلي وتضرر 40 مسجدا بشكل بليغ وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق ومرافق وقفية جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة 5 ملايين دولار.

وشدد على أن جريمة الاحتلال المستمرة خلفت واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح آلاف العائلات من المناطق الحدودية تحت القصف، وأيضا منع إمدادات الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بسبب إغلاق المعابر وحتى الأعلاف اللازمة للحيوانات، ومنع دخول الوقود لمحطة الكهرباء، وهو ما يعد جريمة إنسانية وحرب إبادة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.