اليوم التاسع: 165 غارة نفذتها الطائراات وغزة والشمال الاكثر تعرضا للقصف

الثلاثاء 18 مايو 2021 03:55 م / بتوقيت القدس +2GMT
اليوم التاسع: 165 غارة نفذتها الطائراات وغزة والشمال الاكثر تعرضا للقصف



غزة / سما /

 شنت طائرات الاحتلال ومدفعيته وبوارجه الحربية أكثر من 1615 غارة واعتداء منذ بداية العدوان على غزة، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي.

وبلغت غارات الليلة الماضية أكثر من 165 غارة نفذتها طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، وتركز القصف غرب وشرق مدينة غزة وشمال القطاع.

وأسفر هذا العدوان لارتقاء 213 شهيدا منهم: 61 طفلا 36 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1442 جريحا معظمهم من النساء والأطفال.

وأشار سلامة معروف رئيس المكتب الاعلامي الحكومة الى ان العدوان خلّف خسائر مادية كبيرة، وأضرار لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع بلغت في تقديراتها الأولية أكثر من 243.8 مليون دولار، منها: 176.6 مليون دولار الخسائر المباشرة، فيما تم تقدير الخسائر غير المباشرة بقرابة 67.2 مليون دولار

وأوضح في مؤتمر صحفي ان عدد منازل وبيوت سكنية تعرضت للقصف وصل مجموعها إلى أكثر من 1174 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 7073 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

في حين قصفت أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد 156 وهدم كلي لحق بـ 33 مقر إعلامي، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما مجموعه 54 مليون دولار.

وقصف طائرات الاحتلال 73 مقر حكومي ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة 23 مليون دولار وتضررت57 مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

كما قصف الاحتلال مزارع حيوانية وأراضي زراعية وآبار وشبكات ري بقيمة أولية للخسائر بلغت 22 مليون دولار.

وأشار الى ان خسائر مباشرة وقعت بقيمة 27 مليون دولار في المنشآت الاقتصادية والتجارية، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية واستهداف عدد من المصانع بشكل مباشر فيما قصف شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت 22 مليون دولار.

وأوضح ان خسائر مباشرة بقيمة 12 مليون دولار في قطاع الطاقة جراء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء مع تضرر عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر أكثر من 5.5 مليون دولار وتضرر شبكات اتصالات وانترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت 6.1 مليون دولار.

وتعرضت 8 مساجد للهدم بشكل كلي أو بليغ وتضرر 26 مسجدا وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق ومرافق وقفية جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة 5 مليون دولار مع استمرار إغلاق الاحتلال للمعابر التجارية لقطاع غزة ومنع نزول الصيادين للبحر.

وأكد ان جريمة الاحتلال المستمرة خلفت واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح آلاف العائلات من المناطق الحدودية تحت القصف، وأيضا منع إمدادات الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بسبب إغلاق المعابر وحتى الأعلاف اللازمة للحيوانات، ومنع دخول الوقود لمحطة الكهرباء، وهو ما يعد جريمة إنسانية وحرب إبادة بحق أبناء شعبنا جميعا في قطاع غزة.