غزة: وقفة تضامنية مع الأسيرات في سجون الاحتلال

الأربعاء 14 أبريل 2021 03:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: وقفة تضامنية مع الأسيرات في سجون الاحتلال



غزة /سما/

ظم اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ولجنة الأسرى في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، وقفة إسنادية مع الأسيرات في سجون الاحتلال، بمشاركة لعدد من ذوي الأسرى وممثلين عن القوى والفصائل.

ورفع المشاركون في الوقفة أمام مقر الصليب الأحمر غرب مدينة غزة، صور لعدد من الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، من أبرزهن القيادية في الشعبية خالدة جرار، والأسيرة إسراء الجعابيص، والأسيرة فدوى حمادة، وغيرهن.

ووجهت نيفين خليفة عضو المكتب التنفيذي لاتحاد لجان المرأة، التحية للأسيرات في سجون الاحتلال، مشيرةً إلى معاناتهن الكبيرة داخل السجون في ظل تعرضهن للتعذيب والتهديد والإهمال الطبي، واعتقال العديد منهن في ظروف صحية صعبة.

وبينت خليفة، أن إدارة سجون الاحتلال تمارس بحق الأسيرات جميع أنواع التعذيب الجسدي والمعنوي، وانتهاك مستمر لخصوصياتهن، كما ويجري استهداف للطالبات عبر الاعتقال والتنكيل، وحرمانهم من حقهم في التعليم.

وأشارت إلى تقصير المؤسسات الدولية في متابعة قضايا الأسيرات، وانحياز المنظومة الدولية للاحتلال في ازدواجية لكل المعايير، والكيل بمكيالين.

وقالت المسؤولة في اتحاد لجان المرأة، إن يوم الأسير الفلسطيني ليس مناسبة عابرة أو موسمية، بل يوماً لتذكير شعبنا بأن عليهم مسؤوليات كبرى واستراتيجية في دعم وإسناد الحركة الاسيرة بمختلف الاشكال وصولاً لتحريرهم، وهو يوم لتذكير العالم لتحمل مسؤولياتهم في التكفير عن جرائمهم التي ارتكبوها بحق شعبنا وبحق الحركة الاسيرة، من خلال سياسة الصمت أو المشاركة في هذه الجريمة. كما قالت.

وشددت خليفة، على ضرورة تفعيل دور مؤسسة الصليب الأحمر في إنهاء معاناة الأسرى ووقف استهداف الاحتلال المتواصل لهم، وفي فضح جرائم الاحتلال المستمرة بحق الأسيرات.

وقالت "إن ما تتعرض له أسيراتنا هو سياسة ممنهجة تستهدف المناضلات والرموز النسوية القادية، كما الطالبات والفاعلات في الميدان، في سياق المحاولات الصهيونية الخبيثة والفاشلة لضرب فكرة المقاومة ووأدها، وعلى اعتبار أن المرأة تعتبر رأس حربة مقاومة الاحتلال ومخططاته".

وأكدت على ضرورة تدويل قضية الأسرى وتوثيق جرائم الاحتلال بحقهم وخاصة بحق الأسيرات، وإحالة قادتهم المجرمون إلى محكمة الجنايات الدولية، كما وضرورة التدخل الدولي لإجبار الاحتلال على الالتزام بالقرارات والمعاهدات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على ضرورة تقديم كافة أشكال الرعاية الخاصة الصحية للأسرى، وتوفير إقامة مناسبة للحفاظ على صحة السجناء والمعتقلين، والتأكيد على حقهن أيضاً في التعليم.