الكيلة تدق ناقوس الخطر: الوضع الوبائي الحالي خطير جدا

الإثنين 15 مارس 2021 08:48 م / بتوقيت القدس +2GMT
الكيلة تدق ناقوس الخطر: الوضع الوبائي الحالي خطير جدا



رام الله/سما/

استعرضت وزيرة الصحة الفلسطينية  مي الكيلة الحالة الوبائية في فلسطين وآخر مستجدات توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال مشاركتها في أعمال الدورة الـ54 العادية للمجلس التنفيذي لوزراء الصحة العرب عبر الاتصال المرئي عن بعد.

واستعرضت وزيرة الصحة الحالة الوبائية في فلسطين، قائلة إن مجموع الحالات المصابة المثبتة في فلسطين حتى الآن اكثر من 235 الف حالة، فيما وصلت الوفيات ما يقارب 2500 وفاة أي بنسبة 1.1 %.

وتابعت وزيرة الصحة: لقد دق ناقوس الخطر في فلسطين، حيث أن الوضع الوبائي الحالي خطير جدا بسبب الانتشار الكبير للوباء بشكل لم يسبق له مثيل منذ بداية الجائحة، ما أدى الى ارتفاع عدد الاصابات في كافة المحافظات وظهور عدد كبير من الاصابات بالطفرات الجديدة خاصة الطفرة البريطانية، وارتفاع عدد الحالات الحرجة التي تحتاج الى عناية فائقة وتنفس صناعي.


وقالت: "إن نسبة الاشغال في المشافي الفلسطينية ومراكز علاج كوفيد في فلسطين قد فاقت ال 100%. لقد عدنا الى اجراءات الاغلاق الكامل والتام لكافة المحافظات في محاولة للسيطرة على الوضع الوبائي والحد من الحالات، حيث ان هنالك سبع محافظات رئيسية تعيش تحت الاغلاق التام للأسبوع الثاني على التوالي، والجامعات والمدارس مغلقة في كافة المحافظات".

وأضافت: "أما على صعيد توفير اللقاح، فقد بذلنا جهودا جبارة عبر التنسيق المستمر ومنذ اللحظة الاولى مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي لتوفير اللقاح (كوفاكس) من أجل توفير اللقاحات للشعب الفلسطيني، وبالفعل تم وعدنا عبر منصة كوفاكس بتوفير حوالي 37 الف جرعة خلال شهر فبراير الماضي بالإضافة إلى أكثر من 250 الف جرعة خلال شهر اذار الحالي؛ إلا أننا تفاجأنا أن هذه الوعود لم تنفذ ولم نستلم أي كمية حتى الآن عبر منصة كوفاكس".

وأردفت: "إننا بحاجة الى اعطاء اللقاح للمواطنين بنسبة 60% حتى نتمكن بعدها من تخفيف الاجراءات الحكومية لمواجهة الجائحة وبدء عودة الحياة الاقتصادية الى عهدها، ونتطلع الى دعمكم ومؤازرتكم المعهودة للشعب الفلسطيني في العمل على توفير اللقاح بأسرع وقت ممكن".

وتوجهت بالشكر الى كل من الحكومة الروسية والحكومة الصينية على دعمهم لفلسطين ببعض الكميات من اللقاح التي مكنت حتى الان من تغطية العاملين في القطاع الصحي.

وأوضحت الكيلة أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير المزيد من الأسرة العلاجية والتجهيزات الطبية لمواجهة الانتشار المتسارع للوباء، لافتة إلى الحاجة لتوفير المزيد من الأسرة في المحافظات الكبيرة خاصة لاسيما رام الله والبيرة والخليل ونابلس، حيث ان هنالك توجها حاليا الى انشاء وتجهيز المزيد من المراكز العلاجية بشكل عاجل وسريع.

وقدمت وزيرة الصحة شكرها الى كل من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة والتي تكرمت بمساعدة فلسطين في تقديم الدعم اللوجستي بالمعدات اللازمة من اجل تأسيس مراكز خاصة لمعالجة مرضى كوفيد-19.