فصائل غزة تدعو لمحاكمة قادة الاحتلال وحماية حقوق الجرحى

السبت 13 مارس 2021 04:01 م / بتوقيت القدس +2GMT
فصائل غزة تدعو لمحاكمة قادة الاحتلال وحماية حقوق الجرحى



غزة /سما/

 دعا متحدثون في قطاع غزة، اليوم السبت، إلى ضرورة العمل على محاكمة قادة الاحتلال أمام محكمة الجنايات الدولية لارتكابهم جرائم بحق الشعب الفلسطيني خلفت مئات الآلاف من الجرحى منهم مبتوري الأطراف.

جاء ذلك خلال وقفة للفصائل بمناسبة اليوم الوطني للجريح الفلسطيني الذي يصادف الثالث عشر من مارس/ آذار من كل شهر، نظمت أمام مقر مؤسسة الشهداء والجرحى التابعة لمنظمة التحرير غرب مدينة غزة.

وأكد إسماعيل رضوان القيادي في حماس، على ضرورة تدويل قضية الجرحى، ولأن يكون يوم الجريح الفلسطيني يومًا عالميًا لتكريمهم ووفاءً ولتضحياتهم الكبيرة على مدار عشرات السنوات.

وشدد على ضرورة محاكمة قادة الاحتلال لارتكابهم جرائم حرب ضد الإنسانية، مشيرًا إلى أن الاحتلال تسبب بقتل وجرح مئات الآلاف من الفلسطينيين في حرب خاضها ضد الإنسان والشجر والحجر.

ودعا إلى ضرورة إكرام الجرحى وتشريع قوانين تخدمهم وتضمن حقوقهم، داعيًا الرئيس محمود عباس لتوفير حياة كريمة لهم وللشهداء باعتبار ذلك حق لهم.

من جانبه، دعا خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، المجتمع الدولي ومحكمة الجنايات لمحاكمة قادة الاحتلال لما تسببوا به بسلب أطراف أبناء الشعب الفلسطيني وارتكابهم جرائم حرب.

ودعا البطش، الجهات المسؤولة إلى ضرورة إنهاء معاناة الجرحى ومنحهم حقوقهم وحفظ كرامتهم.

من ناحيته قال هاني الثوابتة القيادي في الجبهة الشعبية، إنه يجب على كل المؤسسات وجهات الاختصاص خاصة مؤسسة أسر الشهداء والجرحى إنصاف الجرحى الفلسطينيين منذ الانتفاضة وحتى مسيرات العودة ومن سبقهم إلى قوائمها، ووضع برامج واضحة تضمن حياة كريمة لهذه الشريحة الواسعة من الشعب الفلسطيني والتي يتجاوز عددها مئات الآلاف.

وأضاف "هذه القضية هي الشاهد على إرهاب وإجرام الاحتلال وعلى كل الجهات القانونية أن تتداعى لاستكمال كل الملفات القانونية وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية".

وتابع "يجب أن تنتقل هذه الملفات إلى مرحلة التطبيق الفعلي وصولاً لمحاكمة كل قادة الاحتلال على جرائمهم بحق كل أبناء شعبنا".