من هو نزار عوض الله زعيم حركة حماس الجديد في قطاع غزة..؟

الثلاثاء 09 مارس 2021 05:54 م / بتوقيت القدس +2GMT
من هو نزار عوض الله زعيم حركة حماس الجديد في قطاع غزة..؟



غزة / سما /

نزار محمَّد عوض الله عضو المكتب السياسي لحركة حماس من مواليد قطاع غزة عام 1957، ويعود أصله إلى قرية حمامة قضاء المجدل، نشأ في بيئة محافظة وكان أبوه عالما من علماء الأزهر الشريف بمصر، وهو متزوّج وله ستة أبناء وحاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة عين شمس في القاهرة 1981

ويعتبر نزار عوض الله من مؤسسي حركة حماس مع الشيخ أحمد ياسين، ويعتبر من أشد قادة الحركة صلابة، وأكثرهم شبها بالدكتور الشهيد عبد العزيز الرنتيسي من حيث صلابة الموقف، وقادة الحركة في أشد مراحلها.

سيرته الذاتية:

- نشأ في بيئة محافظة وكان أبوه عالما من علماء الأزهر الشريف بمصر.

- حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة عين شمس في القاهرة 1981.

- عضو نقابة المهندسين.

- من مؤسسي حركة حماس مع الشيخ أحمد ياسين

- أمين سر المجمّع الإسلامي (1982 – 2000).

- رافق الشيخ أحمد ياسين كأمين للسر طيلة فترة عمله في المجمع الإسلامي.

- رئيس نادي المجمع الإسلامي (1985 – 1997).

-  قاد الجهاز العسكري لحركة حماس والذي سمي بـ "المجاهدين الفلسطينيين" حينها بعد اعتقال الشيخ صلاح شحادة عام 1987.

- اعتقلته سلطات الاحتلال في ضربة الشيخ احمد ياسين عام 1989 وأمضي في السجن حوالي عشر سنوات كمسؤول عن تنظيم "المجاهدين الفلسطينيين" في حركة حماس.

- تولى قيادة حركة حماس بعد فوز الحركة في الانتخابات التشريعية عام 2006، وشهدت هذه الفترة اختطاف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، والحرب على غزة عام 2008.

- برز في المحادثات التي أعقبت أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في غزة، ووصفته وسائل إعلام إسرائيلية بمهندس صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل عام 2011م، حيث ترأس وفد حركة حماس في الصفقة والذي ضم أيضاً الشهيد الراحل أحمد الجعبري.

- قصفت الطائرات الإسرائيلية منزله في الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2009م، وتم قصف منزله مرة اخرى عام 2014م، لأن الاحتلال يعتبره من اخطر قادة حماس بعد الشهيد المفكر إبراهيم المقادمة.