الزراعة تحدد معايير الاستفادة من مشاريع الطاقة البديلة

السبت 27 فبراير 2021 12:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
الزراعة تحدد معايير الاستفادة من مشاريع الطاقة البديلة



غزة/سما/

أكد مدير دائرة التخطيط وتحليل السياسات في وزارة الزراعة بقطاع غزة حسام أبو سعدة في تصريحات لبرنامج مع الناس عبر "إذاعة الأقصى" صباح اليوم على أن مشكلة الكهرباء في غزة متفاقمة وتؤثر على كل مناحي الحياة.

وأوضح أبو سعدة أن مزارع الدجاج لا تحتمل انقطاع الكهرباء، لذلك عملت وزارة الزراعة على مشروع لتوفير طاقة بديلة شمسية للتخفيف عن عبء المزارعين والحفاظ على الدجاج اللاحم.

وقال أبو سعدة :"يوجد مشروع تأهيل مزارع الدجاج بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر، وتم التواصل مع المؤسسات المانحة لتوفير مزارع نموذجية لتربية الدواجن".


وتابع مدير دائرة التخطيط بوزارة الزراعة :"المشروع يستهدف مناطق خان يونس ورفح لأن معظم مزارع الدجاج اللاحم في هذه المناطق، والحصار يؤثر على إدخال المعدات والأعلاف وما يلزم الانتاج، ونحاول توفير الأعلاف وكل ما يلزم الزراعة والتخفيف عن المزارعين".

وأشار أبو سعدة :"تم متابعة المزارع ونوع البيضة وفحصها قبل عملية التسمين وتربية الدواجن، وقمنا بإتلاف حوالي 700 طن من الأعلاف غير المطابقة للمواصفات حتى لا يتضرر المزارع ونشدد في موضوع الرقابة والتأكد من إجراءات السلامة بالمزارع".

وأوضح أن وزارة الزراعة تقوم بمتابعة ترخيص المزارع طبقاً للمواصفات، وكل المزارع النموذجية سيتم ترخيصها، منوها إلى أن الوزارة تعمل مع مؤسسات لإعادة تأهيل المزارع لتصبح نموذجية من خلال متابعة احتياجاتها والتأكد من عدم وجود أي أمراض بها.

واختتم أبو سعدة حديثه :"معايير الاستفادة من مشاريع الطاقة البديلة ومزارع الدجاج النموذجية هي أن يكون للمستفيد مزرعة بالمناطق المستهدفة جنوب قطاع غزة، وحاصل على إفادة بأنه قادر على الإنتاج الحيواني ثم يعبئ الطلب ويتم زيارته وتحديد الأولوية للاستفادة من هذا المشروع".