الكيلة تدق ناقوس الخطر : الحالة الوبائية باتت في وضع مختلف واصعب فترة نمر بها

الخميس 25 فبراير 2021 11:43 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الكيلة تدق ناقوس الخطر : الحالة الوبائية باتت في وضع مختلف واصعب فترة نمر بها



رام الله / سما /

قالت وزير الصحة مي الكيلة، اليوم الخميس، إن الحالة الوبائية في المحافظات المختلفة باتت في وضع مختلف عن سابقاتها، بعد أن دخلنا في الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا، وهي أصعب فترة مررنا بها منذ بداية الجائحة.

وأشارت الكيلة في حديث لتلفزيون فلسطين، إلى أن هناك ازدياد ملحوظ في أعداد المصابين وذلك تزامنًا مع دخول الطفرات الجديدة وهي البريطانية والجنوب افريقية، مشيرةً إلى أن البرازيلية لم يسجل منها أي حالة.

ولفتت إلى أنه تم شراء عدد من الشرائح الخاصة بفحص الطفرات وبانتظار توريدها خلال الفترة القريبة القادمة.

وذكرت أن إيجابية الفحص ارتفعت إلى 20 و30 في المئة، أما أسرَّة المنامات فارتفعت نسبة إشغالها إلى 100% في بعض الأماكن و80% في أماكن أخرى.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه تم رفع توصيات إلى رئيس الوزراء محمد اشتية، بالإغلاق الشامل لمدة أسبوعين على الأقل، بعد دراسة الوضع الوبائي بشكل كامل ومتكامل، مشيرةً إلى أن هذا الإغلاق سيقلل من عدد الإصابات ويخفف انتقال العدوى ويقلل إشغال المستشفيات.

ورأت الكيلة أن فتح المدارس مرة أخرى ربما إحدى المسببات، لأن الأطفال الذين يصابون، غالبًا لا يشعرون بأعراض الإصابة، فينقلون العدوى لكبار السن دون أن يشعروا بذلك. كما قالت.

ولفتت الوزيرة إلى أن الوزارة موعودة بوصول مزيد من اللقاحات نهاية الشهر الجاري، وبداية الشهر المقبل، مضيفةً "نحن جاهزن قانونيًا ووقعنا العقود وسجلنا اللقاحات، ولكن التأخير يأتي من الشركات الموردة لاعتبارات لها علاقة بالتصدير".

وأضافت "سوف يصلنا عدد من اللقاحات الصينية والهندية كتبرع من الدول".

وتابعت "في حال وصول اللقاح، سوف نكون قادرين على تطيعم حوالي 60 ألف شخص باليوم".