للمرة الأولى منذ سنوات..سكان قطاع غزة متفائلون بفتح معبر رفح في موازاة حوار الفصائل في القاهرة

الثلاثاء 09 فبراير 2021 06:02 م / بتوقيت القدس +2GMT
للمرة الأولى منذ سنوات..سكان قطاع غزة متفائلون بفتح معبر رفح في موازاة حوار الفصائل في القاهرة



غزة/سما/

فتحت السلطات المصرية الثلاثاء معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة "لأجل غير مسمى" للمرة الأولى منذ سنوات، ما يسمح لأهالي القطاع بالسفر إلى الخارج، فيما تستضيف القاهرة محادثات بين فصائل فلسطينية.

وتزامنا، وصل وفد من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الى القطاع وذلك استعدادا لاجراء الانتخابات الفلسطينية لأول مرة منذ 2006.

وقال مسؤول لوكالة فرانس برس إن "السلطات المصرية فتحت اليوم (الثلاثاء) معبر رفح إلى أجل غير مسمى للمرة الأولى منذ سنوات".

وأوضح ان "أول حافلة قادمة من قطاع غزة وصلت الى الجانب المصري".

وعلى معبر رفح الفلسطيني من جانب قطاع غزة، قال إبراهيم الشنطي لوكالة فرانس برس "أنتظر منذ ستة أشهر أن يفتح المعبر ، فبسبب الإغلاق المتكرر فقدت الفصل الدراسي الأول في الجامعة".

وقال ياسر زنون البالغ 50 عاما "هذا المعبر يجب أن يفتح طوال ال24 ساعة بدون توقف على مدار العام فثمة حالات إنسانية صعبة جدا".

من جهته، بدا حمد ابو سلطان (35 عاما) الذي يسعى للسفر لاجراء عملية في الظهر أكثر تفاؤلا وهو يقول "كل الاخبار تؤكد ان المعبر سيبقى مفتوحا بشكل دائم، اذا لم نسافر اليوم سنسافر غدا".

وفي مطلع شباط/فبراير الحالي، فتحت السلطات المصرية المعبر لأربعة أيام أمام الحالات الإنسانية لدخول القطاع والخروج منه.

وكانت السلطات المصرية أغلقت المعبر في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد فتحه ثلاثة أيام استثنائيًا في الاتجاهين، سمحت خلالها بمغادرة 2696 مسافرًا من القطاع، وعودة 829 شخصًا إليه.

ويأتي الاعلان المصري في الوقت الذي تستضيف القاهرة منذ الاثنين جلسات الحوار الوطني الفلسطيني، بمشاركة 14 فصيلا على رأسها حركتا فتح وحماس حول ترتيبات تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية للمرة الأولى منذ 15 عاما.

وكشف اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في بيان ليل الاثنين ان "حوار القاهرة هو تتويج لمسار فاعل بدأ منذ شهور، عملنا فيه مع الإخوة في حركة فتح وجميع الفصائل، وتخلله اجتماع الأمناء العامين وتفاهمات في اسطنبول".

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ في تغريدة على موقع تويتر أن جلسات الحوار في القاهرة "ستتناول نتائج اجتماع الامناء العامين والاتفاقيات والتفاهمات الثنائية التي تم التوصل اليها بشان الانتخابات الفلسطينية".

- استعدادات للانتخابات -

ووصل وفد من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الثلاثاء إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايريز" شمال القطاع.

وتستمر زيارة وفد لجنة الانتخابات خمسة أيام سيطلع خلالها على استعدادات المكتب الإقليمي للجنة في غزة لأولى مراحل العملية الانتخابية المتمثلة في تسجيل الناخبين.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل في مؤتمر صحافي ان "ارقام التسجيل للانتخابات اظهرت تلهف المواطنين لاجرائها بعد 15 عاما من غياب المسار الديموقراطي في فلسطين".

وسجلت لجنة الانتخابات مليونين و365 ألف ناخب فلسطيني بحسب ما أعلن كحيل الذي توقع ازدياد العدد مع نهاية عملية تسجيل الناخبين الثلاثاء المقبل.

وأكد كحيل أن "الانتخابات في القدس لها تسهيلات وإجراءات تماما كما في انتخابات العام 2006".

وتفرض إسرائيل منذ 2006 حصارا على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ويعيش فيه نحو مليوني نسمة تجاوزت نسبة الفقر بينهم 53 في المئة.

ويعتبر معبر رفح المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ويربط القطاع المحاصر والفقير بالخارج.

وعملت السلطات المصرية في الفترة الأخيرة على فتح المعبر على فترات متباعدة بسبب تفشي فيروس كورونا .

اعلان عائم