وكيل وزراة التنمية الديك: نسعى لتعزيز دور الشباب وخرطهم بعجلة التنمية

الأحد 31 يناير 2021 12:49 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

وقعت وزارة التنمية الاجتماعية و منتدى شارك الشبابي، صباح اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك الخاصة بالفئات المهمشة، واحداث التغيير المجتمعي بما يساهم بدفع عجلة التنمية المستدامة، وجرى التوقيع بمقر الوزارة بمدينة رام الله، حيث وقع المذكرة وكيل الوزارة داود الديك ورئيس مجلس إدارة منتدى شارك رتيبة أبو غوش.

وكيل الوزاة داوود الديك قال "أن توقيع المذكرة يأتي من أجل إشراك الشباب من كلا الجنسين وتعزيز دورهم في مكافحة التمييز والعنف ضد النساء، وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية."

وتابع الديك " تعمل الوزارة بالتعاون مع منتدى شارك لتغيير الصورة النمطية المترسخة في عقول الذكور حول الأدوار المتوقعة من المرأة ، وذلك عن طريق إشراكهم في تحقيق المساواة بين الجنسين كونهم جزء لا يتجزأ من هذه العملية."

وأوضح الديك ان احداث التغيير في المجتمع لا يحدث الا اذا كان الشباب في الخط الأمامي فهم يمثلون راس الحربة في التغيير في المجتمع الفلسطيني واشراكهم يساهم بشكل ملموس في دفع عجلة التنمية المستدامة.

وأعرب الوكيل عن اعتزازه بالشراكة المتأصلة مع منتدى شارك والتي ساهمت بإعلاء صوت الشباب مما يساهم بصناعة القرار ورفع وتيرة المشاركة للشباب في الشأن العام، مؤكدا ان وزارة التنمية تفتح أبوابها لكل الشركاء بما يساهم تعزيز العملية التنموية في فلسطين.

من جانبها أكدت رئيس مجلس ادارة المنتدى رتيبة ابو غوش  ان الشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية  أصيلة، وان الأدوار بين الطرفين تتسم بالتعاضد والتكاملية لاحداث التغيير المنشود في المجتمع وشرائحه المختلفة.

وأضافت أبو غوش ان منتدى شارك ينطلق للعمل مع الوزارة وغيرها من مؤسسات المجتمع المحلي والأهلي من الايمان بالتنمية المستدامة والتي يشكل دوره جزء لاحداثها.

يذكر ان الاتفاقية تأتي ضمن "برنامج حياة المشترك"  المنفذ من قبل هيئة الأمم المتحدة لدعم المرأة مراعية للنوع الاجتماعي والحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي حيث تنص الاتفاقية  على تنفيذ تدريبات تدريب فئات كبيرة من الشباب بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي وجعلهم ناشطين إجتماعيا من أجل إحداث التغييير في مجتمعاتهم. بالإضافة إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المحلي وإشراكهم في هذه العملية عن طريق ترشيح أشخاص مؤثرون إجتماعيا وأصواتهم ذات صدى عال من أجل إعادة هيكلية البناء الفكري للمجتمعات المحلية المستهدفة.

ويهدف  المشروع على تغيير الصورة النمطية المترسخة في عقول الذكور حول الأدوار المتوقعة من المرأة في المجتمعات الذكورية وذلك عن طريق إشراكهم في تحقيق المساواة بين الجنسين كونهم جزء لا يتجزأ من هذه العملية.

وحضر التوقيع مدير عام الادارة العامة للأسرة الطفولة محمد القرم ومدير عام الادارة العامة للتخطيط منال أبو رمضان ومدير دائرة المرأة هبة جيبات ومنسق مشروع حياة غدير طه ورئيس قسم حماية الطفولة غالية أبو الرب.