إسرائيل تفرج عن معدات خاصة بنظام جواز السفر البيومرتي الفلسطيني

الأربعاء 20 يناير 2021 07:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إسرائيل تفرج عن معدات خاصة بنظام جواز السفر البيومرتي الفلسطيني



رام الله/سما/

كشف مسؤول فلسطيني يوم أمس الثلاثاء عن اتفاق مع إسرائيل لتسليم الجانب الفلسطيني معدات خاصة بنظام جواز السفر البيومتري تحتجزها تل أبيب منذ 2018.

وقال وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية يوسف حرب وفق مصادر محلية : توصلنا لاتفاق نهائي مع السلطات الإسرائيلية للإفراج عن المعدات الخاصة بجواز السفر البيومتري والمحتجزة لديها منذ العام 2018.

وذكر حرب أن المعدات ستصل إلى الأراضي الفلسطينية خلال أيام بعد قيام الجهات الرسمية الفلسطينية بجهد كبير من أجل الإفراج عنها، لافتا إلى أن الوزارة تنتظر وصولها من أجل البدء بالتحضير لإصدار جواز السفر البيومتري.

وأفاد بأن الوزارة تحتاج مدة 6 أشهر بعد وصول المعدات من أجل البدء بإصدار الجواز لأنها بحاجة لتركيب المعدات في كل المديريات فيما يكون إصدار الجواز بمقر الوزارة في رام الله.

وأشار حرب، إلى أن الجواز يعتمد على بصمة الأصبع ويتضمن شريطا ممغنطا أسود يظهر معلومات مفصلة عن حامله فور تمرير الجواز على الحاسب الآلي في المطارات وهو مطالب بتطبيقه من قبل الطيران المدني الدولي.

واعتبر أن الخطوة "ستمثل انجازا لتكون فلسطين متقدمة كباقي الدول الأخرى في استخدام هذه الوثائق"، معربا عن أمله أن يتم فيما بعد العمل لإصدار الهوية البيومترية التي يتم قراءتها إلكترونيا وتحتوي على أكثر من خدمة لاستخدامها كبطاقة لرخصة القيادة وتأمين صحي.