غزة: مختصون يوصون بتفعيل دور نقابة الصحفيين وإسناد الإعلام المحلي

الإثنين 18 يناير 2021 05:54 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: مختصون يوصون بتفعيل دور نقابة الصحفيين وإسناد الإعلام المحلي



غزة / سما /

أوصى أكاديميون وإعلاميون، اليوم الاثنين، بتفعيل نقابة الصحفيين، وإجراء انتخابات عاجلة للنقابة، لتشمل الجسم الصحفي كله، وتقديم الدعم والمساندة للمؤسسات الاعلامية المحلية من قبل الحكومة الفلسطينية والشركات الوطنية في التحديات والمخاطر، التي تعصف بها نتيجة الحصار الاسرائيلي، وجائحة كورونا، ما أدى إلى إغلاق بعضها وتسريح بعض العاملين فيها.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها لجنة دعم الصحفيين في غزة، بعنوان "واقع عمل الصحفيين في المؤسسات الاعلامية المحلية-التحديات والمخاطر".

وأكد منسق اللجنة في فلسطين صالح المصري أن الواقع السياسي والاقتصادي الصعب انعكس على عمل معظم المؤسسات الإعلامية العاملة، والصحفيين الفلسطينيين.

وأوضح المصري أن الحصار الإسرائيلي والانقسام الفلسطيني أثرا على عمل تلك المؤسسات، وجاءت جائحة كورونا لتفاقم من صعوبة الأوضاع.

وأشار إلى غياب دور نقابة الصحفيين في دعم وإسناد المؤسسات الإعلامية، وتنظيم عمل المؤسسات، ووضع القوانين التي تحمي حقوق العاملين حتى بات الصحفي هو الضحية، داعيًا إى توحيد الجسم الصحفي، من أجل حماية المؤسسات وحقوق الصحفيين.

وشدد المصري على أهمية تفعيل دور نقابة الصحفيين، وإشراك المؤسسات والشركات والبنوك في دعم المؤسسات الإعلامية، لمواجهة التحديات والمخاطر، خاصةً في ظل ما تعانيه من أزمات مالية خانقة.

من جانبه، قال المحاضر في جامعة الاقصى د. ماجد تربان: إن هناك العديد من الإشكالات المتجذرة تواجه مهنة المتاعب، وإن العمل فيها محفوف بالمخاطر، مشيرًا إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية، الأمر الذي انعكس على عمل المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها.

وأضاف تربان: "إن جميع الأطر الصحفية العاملة في فلسطين، بالإضافة إلى نقابة الصحفيين، تحمل المسؤولية الجماعية تجاه ما يجري بحق المؤسسات والصحفيين".

من ناحيته، قال الصحفي عبد الناصر أبو عون: إن الحصار على قطاع غزة أثّر على قطاع الصحافة، وزاد من نسبة ارتفاع الصحفيين، خاصة الجدد على بند البطالة، مبينًا أن المطلوب في الوقت الحالي وضع استراتيجية واضحة تلبي حاجات الصحفيين، وتضمن حقوقهم.

ورأى محمد ياسين منسق منتدى الإعلاميين، أن اختلاف الأجندات السياسية انعكس على واقع الصحفي سلبًا، وأفضى إلى غياب دعم الصحفيين وإسناد قضاياهم.

وعبّر ياسين عن خشيته من انهيار مزيد من المؤسسات الإعلامية المحلية، في ظل استمرار الانقسام، والوضع الاقتصادي المتردي، وعدم توفير الدعم اللازم لعملها.

ودعا ياسين إى إجراء انتخابات داخل نقابة الصحفيين، بما يضمن النهوض بالواقع الصحفي وعمل المؤسسات الإعلامية، قائلًا: "إننا نخسر كل يوم مؤسسة إعلامية، ونحن في أمَسّ الحاجة كفلسطينيين لكل صوت فلسطيني".