غرفة تجارة نابلس تطالب بإلغاء الإغلاقات وتسهيل سفر رجال الأعمال

السبت 16 يناير 2021 10:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
غرفة تجارة نابلس تطالب بإلغاء الإغلاقات وتسهيل سفر رجال الأعمال



نابلس / سما /

 شارك أمين سر غرفة تجارة وصناعة نابلس زاهي عنبتاوي بالنيابة عن رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة في الجلسة الخاصة مع رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، اليوم، في مقر محافظة نابلس، بحضور كافة رؤساء وممثلي مؤسسات المحافظة.

وتناول عنبتاوي في مداخلته جملة من القضايا الملحة المتعلقة بمطالب القطاع الخاص في محافظة نابلس، التي قام بتسليمها الى رئيس الوزراء من خلال كتاب رسمي.

وتضمنت المطالب إلغاء اجراءات الاغلاق الجزئي المعمول به حاليا، والسماح لفلسطينيي الداخل بالدخول الى جميع المحافظات.

كما طالب بتسهيل اجراءات سفر رجال الاعمال والتجار الى الخارج، والاعلان عن خصم بقيمة 30% كحد ادنى على الضرائب والرسوم والرخص من الوزارات والدوائر الحكومية المختصة.

وطالب بإطلاق العنقود الصناعي في نابلس بالسرعة اللازمة، والعمل على سرعة إنجاز جامعة نابلس للتعليم والتدريب المهني والتقني، لما تمثله من ضرورة للنهوض بواقع الصناعة والانتاج في نابلس، مبدياً استعداد الغرفة لتكون في اللجنة التأسيسية واحد اعضاء مجلس امناء هذه الجامعة لاحقاً.

ودعا إلى إنجاز المدخل الغربي لمدينة نابلس (شارع بيت وزن) لما له من أثر اقتصادي وسياحي، والبت في موضوع تقادم الحقوق العمالية في المنشآت الاقتصادية بحد أقصى سنة بعد انتهاء خدمات الموظف والعامل فيها.

وطالب الحكومة بالعمل على دفع مستحقات القطاع الخاص في نابلس لدى الحكومة بالسرعة الممكنة، ودفع الرديات الضريبية للقطاع الخاص بشكل مباشر وسريع، وتمديد العمل بصندوق (استدامة) لدعم المنشآت الاقتصادية المتضررة وتحقيق الاستفادة المرجوة منه والذي انتهت فعاليته بنهاية العام الماضي، حيث لم يتم صرف اكثر من 12% من ميزانية الصندوق المرصودة.

وأكد ضرورة العمل على استقطاب مصادر تمويل خارجية من اجل دعم القطاعات الاقتصادية وتحريك العجلة الاقتصادية.

واختتم عنبتاوي حديثه بالتأكيد على أن تلبية هذه المطالب والقضايا كفيلة بإطلاق حياة اقتصادية جديدة في نابلس، وإحداث جزء من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.