مبعوث روسيا الخاص للشرق الأوسط: الرئيس الأمريكي المنتخب قد يتخلى عن "صفقة القرن"

الجمعة 27 نوفمبر 2020 09:21 م / بتوقيت القدس +2GMT
مبعوث روسيا الخاص للشرق الأوسط: الرئيس الأمريكي المنتخب قد يتخلى عن "صفقة القرن"



القدس المحتلة / سما /

قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، أن إدارة جو بايدن قد تتخلى عن "صفقة القرن" بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

جاء تصريح ميخائيل بوغدانوف ردا على سؤال عما إذا كانت موسكو تتوقع من الإدارة الأمريكية الجديدة التخلي عن "صفقة القرن": "أعتقد ذلك. سنرى"، مؤكدا على أن "صفقة القرن كانت غير مقبولة على الإطلاق من أحد جانبي الصراع، ولذلك، إذا كانت هناك محاولة لفرض مواقف دولة على دولة أخرى، فلن يؤدي ذلك إلى حل نزيه وعادل ومقبول للصراع".

وأكد ميخائيل أن بايدن قد يفكر في التخلي عن "صفقة القرن"، قائلاً: "هناك أساس قانوني دولي للحل - حل يقوم على التعايش السلمي بين الدولتين".

ويعتبر هذا التصريح لمبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط ودول إفريقيا، اعترافا ضمنيا –هو الأول منذ انتخابات الرئاسة الأمريكية- بفوز جو بايدن برئاسة البيت الأبيض.

وتنص خطة السلام الأمريكية، التي اشتهرت بـ"صفقة القرن"، على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.