المواصفات والمقاييس تطلق مسابقة الزيت الذهبي لعام 2020

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 01:12 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أطلقت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية مسابقة "الزيت الذهبي"، التي تنظمها للعام الثاني عشر على التوالي، بهدف المساهمة في رفع جودة الزيت الفلسطيني وزيادة القدرة التنافسية لتسويق زيت الزيتون الفلسطيني محلياً وعالمياً.

ودعت المؤسسة في بيان، اليوم الثلاثاء، المزارعين والجمعيات المنتجة وشركات التعبئة التقدم والتنافس على ثلاث مراكز الاول (الزيت الذهبي)، والثاني (الزيت الفضي)، والثالث (الزيت البرونزي)، وتسلم العينات لموعد اقصاه 12/11/2020، في مكاتب المؤسسة (رام الله، الخليل، نابلس، غزة).

وبينت، أن المسابقة تهدف الى تحفيز المزارعين والمنتجين لرفع مستوى جودة زيت الزيتون البكر الممتاز، وتحسين وتطوير هذا المنتج في الاسواق المحلية والخارجية لمنح سلسلة الانتاج فرصة أقوى للمنافسة من خلال تطبيق الممارسات الزراعية والانتاجية الجيدة والتي تؤدي الى تطوير جودة الزيت، بعد استيفاء متطلبات المواصفات المحلية والدولية.

وحسب بيانها، تأتي هذه المسابقة بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد، والزراعة، ومجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، ومنظمة "اوكسفام" وشركائهم، وبال تريد، والإغاثة الزراعية، واتحاد لجان العمل الزراعي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونقابة المهندسين الزراعيين، وجامعة بير زيت-مركز مختبرات الفحوص، والمركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية، (FAO)، وشركة الأرض، وشركة الريف، وشركة مصانع التنك المحدودة، شركة ياسر منصور وإخوانه- لصناعة التنك، بتنظيم جائزة الزيتون الذهبية لــ (( زيت الزيتون البكر الممتاز)).

واشتمل برنامج المسابقة تعبئة طلب التسجيل لكل عينة، ومن ثم تبدأ المرحلة الأولى والمتمثلة بفحص عينات زيت الزيتون، حيث يقوم مختبر مؤسسة المواصفات بإجراء التقييم الحسي (فحص التذوق) والتحليل الكيميائي لاختيار العينات المطابقة لمتطلبات المواصفة الفلسطينية رقم (188) الخاصة بزيت الزيتون لتصنيف الزيت البكر الممتاز.

وبينت المؤسسة العينات التي يحق لها الاشتراك في المرحلة الثانية، وهي العينات التي تحقق المتطلبات التالية "الحموضة أقل من 0.7%، ومؤشر البروكسيد أقل من 15 مليمكافئ من الاكسجين/ كغم، وخلو التقييم الحسي (فحص التذوق) من العيوب، وبناء على التقييم الحسي سيقوم المنظمون باختيار أفضل عشر عينات على الاقل للانتقال إلى المرحلة الثانية والنهائية، حيث ستقوم المؤسسة بالاتصال بمن سيتم اختيارهم للمرحلة النهائية للمسابقة لسحب عينات جديدة من الموقع من نفس الدفعة (الوجبة) المقدمة بالمرحلة الأولى. وسيتم فيها: التحليل الكيميائي، والتقييم الحسي (فحص التذوق) لكل عينة زيت زيتون وإضافة لما سبق سيتم إرسال عينة لمختبر معتمد من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس لاجراء الفحوصات الكيماوية ومن ثم يقوم المختبر بإصدار تقريره بالنتيجة النهائية. حيث ستتوفر نسخة للمشاركين ذوي العلاقة، وسيتم تسليم عبوة للتقييم الحسي من قبل الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون ،حيث تتم عملية تذوق العينات حسب تعليمات مجلس زيت الزيتون العالمي Ref : COI /T20/Doc.no 15/Rev 1 November 1996.

ويقوم المنظمون باختيار أفضل خمس عينات على الاقل من العينات التي انتقلت للمرحلة النهائية بالترتيب الأول – الثاني –الثالث كفائزين بالمسابقة بناء على التقييم الحسي، وسيتم توزيع جوائز قيمة في احتفال رسمي بناء على التقييم وتسليم الشهادات للمشاركين تحت رعاية معالي وزيرة الاقتصاد الوطني ومعالي وزير الزراعة.

وهي كالتالي:

- زيت الزيتون الذهبي – للأول

- زيت الزيتون الفضي - للثاني

- زيت الزيتون البرونزي – للثالث

ودعت مؤسسة المواصفات والمقاييس للاطلاع على تفاصيل تعليمات الجائزة من خلال زيارة الموقع الالكتروني

(www.psi.pna.ps).