أوروبا تقترح على الإدارة الأميركية عملية دولية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية

الثلاثاء 16 يونيو 2020 08:13 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أوروبا تقترح على الإدارة الأميركية عملية دولية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية



القدس المحتلة / سما /

ذكرت صحيفة معاريف العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، طرحوا على وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اقتراحًا بهدف العمل على إعادة الفلسطينيين والإسرائيليين لطاولة المفاوضات.

وبحسب الصحيفة، فإن ذلك جاء خلال لقاء جرى عبر الفيديو أمس، لبحث عدة قضايا مشتركة، منها الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، مشيرةً إلى أنه تم البحث في إطلاق عملية دولية مشتركة بهدف إحياء المفاوضات من جديد.

ووفقًا للصحيفة، فإن المتحدث الرئيسي باسم وزراء الدول الأوروبية، كان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي زار إسرائيل مؤخرًا للتحذير من عواقب عملية الضم للمناطق الفلسطينية.

وقال جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، إن بومبيو سمع الاقتراح وسجله أمامه لكنه لم يرد، مشيرًا إلى أن وروبا تدعم حل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني وفقًا لمعايير معترف بها دوليًا.

وأضاف "إن برنامج ترامب كان قادرًا على تحفيز العملية التي وصلت إلى طريق مسدود، لكنه لا يعتمد على المعايير التي تريدها أوروبا".

وأكد بوريل على أن المفاوضات يجب أن تكون بدون شروط مسبقة، وأن الأمور ستقرر وتتطور خلال فترة المفاوضات.

واقترح الأوروبيون أن يتم مواصلة المحادثات حول هذه القضية وغيرها من القضايا.

واستمع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، إلى مواقف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن الضم المحتمل من قبل إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وعبر ماس، عن موقف ألمانيا ضد الضم، مجددًا تحذيره من العواقب السلبية للعملية والوضع الأمني الإقليمي، مبينًا أن الضم سيكون له أيضًا آثار على العلاقات مع إسرائيل.

فيما عبرت المجر ولوكسمبورج عن دعمهما لإسرائيل في مواقف مختلفة عن مواقف باقي دول الاتحاد الأوروبي.