غانتس يأمر الجيش الاسرائيلي بالاستعداد للضم.. ومكالمة بين نتنياهو وكوشنر ومسؤولين من الجانبين

الإثنين 01 يونيو 2020 07:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
غانتس يأمر الجيش الاسرائيلي بالاستعداد للضم.. ومكالمة بين نتنياهو وكوشنر ومسؤولين من الجانبين



القدس المحتلة / سما /

كُشف النقاب، مساء اليوم الإثنين، عن مكالمةٍ هاتفيةٍ جماعية جرت اليوم بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، وكبار المسؤولين من الجانبين، لبحث "قضية الضم" التي تسعى إسرائيل لتطبيقها مع بداية الشهر المقبل.

وبحسب قناة 13 العبرية، فإن المكالمة تمت جماعيّاً بين نتنياهو وكوشنر والسفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان والسفير الإسرائيلي لدى أميركا رون ديرمر، إلى جانب آفي بيركوفيتش، مساعد كبير المستشارين الأميركيين.

ولم تُكشَف فحوى تفاصيل المكالمة، إلا أنه تم الإعلان عنها بعد لقاء جرى بين بيني غانتس، وزير جيش الاحتلال، ورئيس الوزراء البديل للحكومة الحالية، وفريدمان، لبحث القضية ذاتها.

فيما عقد وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي اجتماعًا مع نيكولاي ميلادينوف، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، بشأن القضية ذاتها.

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، أصدر غانتس، اليوم الاثنين، أوامره لرئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي بتسريع استعدادات الجيش للإجراءات الجارية في الساحة الفلسطينية، بشأن عملية "الضم"، وأطلع كوخافي على التطورات السياسية الحاصلة في الساعات والأيام الأخيرة.

وأشار غانتس إلى أنه سيضع خطة في الأيام المقبلة لتنسيق التحركات اللازمة بشأن هذه القضية.

‫وتأتي هذه التطورات، بعد ساعات من لقاء غانتس السفير الأميركي ديفيد فريدمان، إذ بحثا قضية الضم.

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية قالت إن غانتس سيعين مندوبًا له من أجل المشاركة في فريق رسم الخرائط الأميركية- الإسرائيلية من أجل الضم.