الحجر على 51 مسافراً وصلوا غزة ومتظاهرون يحتجون والداخلية توضح

الإثنين 16 مارس 2020 07:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الحجر على 51 مسافراً وصلوا غزة ومتظاهرون يحتجون والداخلية توضح



غزة / سما /

افاد المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة انه تم الحجر على 51 مسافراً وصلوا الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري مساء الأحد، وتم نقلهم إلى الحجر الصحي الإجباري لمدة 14 يوماً في المكان المجهز في مدرسة مرمرة شرق رفح جنوب قطاع غزة، وذلك كإجراء احترازي من فيروس كورونا.

واشار الى انه "سيتم تقديم الخدمة والرعاية اللازمة لهم طوال فترة الحجر، وذلك حفاظاً على سلامتهم وسلامة مجتمعنا، وتنفيذاً للإجراءات الوقائية المتخذة".

ونشر النشطاء صورا لغرف مدرسية خالية من الاسرة وفيها بعض الفرشات والاغطية ما اعتبره النشطاء غير لائق مطالبين بتوفير فنادق لاستيعاب المحتجزين.

كما اعرب اهالي المنطقة عن رفضهم لوجود الحجر الصحي قرب منازلهم واشعلوا اطارات السيارات رفضا للقرار.

من جانبه نشر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، توضيحاً حول المدرسة التي جرى تخصيصها لاستقبال حالات الحجر الصحي للعائدين من مصر.

وقال معروف  اليوم الاثنين، إنه جرى تخصيص المدرسة ولم يتم استكمال ترتيب المكان وتوفير مستلزماته حيث تأخر تجهيزه، بسبب ما جرى من أحداث في محيطه.

وذكر أنه تم إشغال غرف الحجر الصحي بالمعبر للمرضى وأصحاب عمليات القلب وزراعة أطفال الأنابيب مؤكداً أنها مجهزة بالكامل.

وأَضاف: "سيتم استيفاء تجهيزات المكان بما يليق بأبناء شعبنا ويتناسب مع الشروط الصحية اللازمة خاصة وقد تم فتح المعبر اليوم استثناءًا حتى لا تنقطع السبل بالعائدين الذين باتوا ليلتهم الماضية في العراء خلال رحلة العودة".

وأبدى معروف تفهم الملاحظات التي أبداها المواطنون على مكان الحجر موضحاً أن الحجر الصحي هو إجراء وقائي احترازي وشروطه ليست مثل العزل الطبي، ولا يعني وجود حالات اشتباه.

ولفت إلى أن الجهات الطبية قامت بأخذ عينات فحص انتقائية من العائدين وأنها بانتظار خروج نتائجها من المختبر المركزي.
من جانبه الناطق باسم وزارة الصحة في غزة د أشرف القدرة المواطنين الى تقاسم المسؤولية مع وزارة الصحة والجهات المختصة من أجل المصلحة الوطنية والسلامة المجتمعية وذلك بتفهم ودعم كافة الاجراءات الوقائية والصحية لمكافحة وباء كورونا الجديد والذي بات التحدي الاول لكل دول العالم.

527491C