الاحتلال يقرر فتح معابر غزة وتوسيع مساحة الصيد لـ 15 ميلًا صباح الخميس

الأربعاء 26 فبراير 2020 04:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاحتلال يقرر فتح معابر غزة وتوسيع مساحة الصيد لـ 15 ميلًا صباح الخميس



القدس المحتلة / سما /

​قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء فتح معبري "إيرز" (بيت حانون) في شمال قطاع غزة و (كرم أبو سالم) في جنوبه غدا الخميس بعد إغلاقهما في أعقاب التصعيد بين الاحتلال وحركة الجهاد الإسلامي مطلع الأسبوع الحالي.
وقال بيان صادر عن وحدة "منسق أعمال الحكومة في المناطق (المحتلة)" إنه "في ختام تقييم جديد للوضع وفي حال استمرار الاستقرار الأمني، تقرر استئناف نشاط معبري إيرز وكرم ابو سالم الاعتيادي بدءا من صباح غد".
واضاف البيان أن "مساحة الصيد ستعود إلى 15 ميلا بحريا". وتابع البيان أن "عودة السياسة المدنية تجاه قطاع غزة إلى الوضع الاعتيادي مشروط باستمرار الحفاظ على الهدوء والاستقرار الأمني".

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية، إن سلطات الاحتلال قررت إعادة فتح البحر في غزة لمسافة 15 ميلاً بحريًا، بالإضافة إلى إعادة فتح المعابر بشكل طبيعي بداءًا من صباح يوم غد الخميس.

في سياق متصل، قال نقيب الصيادين في غزة نزار عياش، إنه جرى تبليغهم بعودة عمل الصيادين في بحر القطاع، ابتداءً من الساعة الحادية عشر من مساء اليوم.

وأوضح عياش أن الاحتلال سمح بمساحة 6 أميال فقط في كافة المناطق، مضيفًا أن مساحة الصيد هذه غير كافية في ظل صعوبة الوضع المعيشي في القطاع، مطالبًا بعودة 15 ميلاً بحريًا.

بدورها، أبلغت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر و الحدود، شركات القطاع الخاص بقرار الحكومة الاسرائيلية باعادة فتح معبر  معبر كرم ابو سالم غداً الخميس كالمعتاد

ومساء أمس الثلاثاء، كشفت مصادر اعلام عبرية، عن فحوي رسالة بعثتها حركة حماس لـ"اسرائيل" عبر الوسطاء حول القرارات العقابية التي فرضها الاحتلال على قطاع غزة.

وقالت قناة "كان" العبرية، إن حماس أبلغت الوسطاء أن على "إسرائيل" إعادة مساحة الصيد والتصاريح، وفتح المعابر بدءاً من صباح الغد.

وشددت "كان" على أن الوسطاء الدوليين (في إشارة إلى مصر وقطر والأمم المتحدة)، يعملون حتى هذه اللحظة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وضمان استعادة الهدوء وبالتالي، على حد تعبير "كان"، "استئناف التسهيلات" التي أعلن عنها سابقًا في قطاع غزة.

وأشارت "كان" نقلا عن مصادر قالت إنها فلسطينية أن "الاحتلال الإسرائيلي لم يشترط وقف إطلاق البالونات الحارقة والمفخخة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية".

وشددت المصادر على أن "فصائل المقاومة خرجت من جولت التصعيد الأخيرة موحدين على عكس الجولة التصعيدية التي اندلعت في أعقاب اغتيال القائد العسكري في حركة ‘الجهاد الإسلامي‘، بهاء أبو العطا، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي".

والاثنين الماضي، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق المعابر الحدودية وبحر قطاع غزة نهائيا.

وقالت القناة 13 العبرية، إنه في نهاية المشاورات الأمنية، تم اتخاذ قرار الليلة بإغلاق جميع المعابر الحدودية مع قطاع غزة ، ابتداءً من الليلة وحتى إشعار آخر، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إغلاق منطقة الصيد في قطاع غزة بالكامل.

وأفادت مصادر محلية، بأن الارتباط أبلغ رسمياً إغلاق البحر والمعابر بشكل كامل.

كما قررت سلطات الاحتلال وقف إدخال البضائع عبر معبر كرم أبو سالم باستثناء الأدوية والمعدات الطبية والوقود.

بدورها، أبلغت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر و الحدود، شركات القطاع الخاص بقرار الحكومة الاسرائيلية باغلاق معبر كرم ابو سالم يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر لجميع البضائع عدا المحروقات و الأدوية.