الاحتلال : عودة التجارة مع السلطة بعد وقفها مقاطعة استيراد العجول الاسرائيلية

الخميس 20 فبراير 2020 07:42 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الاحتلال : عودة التجارة مع السلطة بعد وقفها مقاطعة استيراد العجول الاسرائيلية


رام الله / سما /

أعلن وزير الجيش الاسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الخميس، رفع القيود على دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية الى اسرائيل مقابل وقف السلطة قرار مقاطعة استيراد العجول.

ونقلت المواقع العبرية عن وزير الجيش قوله "تم وقف مقاطعة استراد العجول من اسرائيل وعليه سيتم اعادة التبادل التجاري مع السلطة الفلسطينية وتم الاتفاق خلال المحادثات التي قادها منسق حكومة الاحتلال كميل ابو ركن ووزير الزراعة الاسرائيلي تساحي هنغبي مع الجانب الفلسطيني وتم الاتفاق بان توقف السلطة مقاطعة استيراد العجول التي بدات في سبتمبر العام الماضي مقابل ان السماح بدحول المنتجات الفلسطينية الى اسرائيل"، حسب موقع "يديعوت احرنوت".

وكانت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني اعلنت امس مساء عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين ووفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

جاء ذلك عقب سلسلة من المباحثات المباشرة وغير المباشرة عبر أطراف دولية، اسفرت عن تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، وبعد ستة أشهر من تمسك الحكومة الفلسطينية بحقها في الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وبعد نحو أسبوعين من قرارها بحظر دخول المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية ردا على منع إسرائيل إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية في إطار سياسة المعاملة بالمثل. وتعهد الجانب الإسرائيلي كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به. بحسب بيان الزراعة والاقتصاد.