هذا ما سيعرضه الفلسطينيون امام مجلس الامن لادانة خطة ترامب

الأربعاء 05 فبراير 2020 03:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
هذا ما سيعرضه الفلسطينيون امام مجلس الامن لادانة خطة ترامب



سما / وكالات/

يعتزم الفلسطينيون استصدار قرار ادانة من مجلس الامن لخطة السلام الاميريكية، ووفقا للمقترح الفلسطيني، فإن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل تتعارض مع القانون الدولي وتقوض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

كما ينص المقترح على أن خطوات الضم في الخطة غير قانونية ويجب إدانتها كما يتضمن القرار الاشارة الى قرار مجلس الأمن 2334 ، الذي يدين بناء المستوطنات ويدعو الطرفين للعودة إلى حدود 67 ".

ويتوجه الرئيس عباس إلى الأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل لحضور مناقشة خاصة في مجلس الأمن بعد نشر الخطة الأمريكية.

وقال التلفزيون الاسرائيلي ان سيحضر المناقشة أيضا السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون ، والسفيرة الأمريكية كيلي كرافت.

وسيقدم غداً (الخميس) مستشار الرئيس ترامب، جاريد كوشنر، لأعضاء مجلس الأمن خطة الإدارة الأمريكية لإجراء مناقشة مغلقة حولها".

وفي سياق القرار الذي تم تعميمه على أعضاء مجلس الأمن، سوف يشرح الفلسطينيون أن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل تنتهك القانون الدولي وتقوض حقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنية، بما في ذلك تقرير المصير والاستقلال.

وكما نقل التلفزيون الاسرائيلي فإن الفلسطينيين يدعون أيضًا إلى سلام شامل في الشرق الأوسط استنادًا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2334 ومؤتمر مدريد ومبادرة السلام العربية وخريطة الطريق الرباعية، وكلها تستند إلى حدود عام 1967.

ومن المتوقع أن يؤكد الفلسطينيون عدم شرعية ضم المستوطنات، بما فيها القدس الشرقية، التي تنتهك القانون الدولي وتضر بالسلام. كما سيتم إدانة الدعوة الإسرائيلية لضم المستوطنات.

وينتظر ان يطلب الفلسطينيون من الإسرائيليين – التي اسموها في مشروع القرار "القوة المحتلة"، الامتثال للقانون الدولي ووقف نشاطاتها التي تنتهكه، في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية والمستوطنات.

وتعول اسرائيل على فيتو امريكي للطلب الفلسطيني اثناء التصويت عليها في مجلس الامن .