السيستاني: المواجهة بين أمريكا وإيران في العراق انتهاك للسيادة

الجمعة 10 يناير 2020 03:39 م / بتوقيت القدس +2GMT
السيستاني: المواجهة بين أمريكا وإيران في العراق انتهاك للسيادة



بغداد /سما/

قال المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني يوم الجمعة، إن المواجهة بين أمريكا وإيران في العراق انتهاك للسيادة

وأضاف السيستاني في خطبة يوم الجمعة التي ألقاها ممثله أحمد الصافي في كربلاء العراقية، أنّ "العراقيين ليس لهم دخل في الصراعات الداخلية والخارجية ويُريدون سيادة بلدهم.  

واكد "السيستاني"، في اوقات المحن والشدائد تمسّ الحاجة الى التعاون والتكاتف، ولا يتحقق ذلك الا مع استعداد جميع الاطراف للتخلي ولو عن جزء من مصالحهم الذاتية وترجيح المصالح العامة عليها".

وأوضح، أن "التعامل بأسلوب المغالبة من قبل الاطراف المختلفة التي يملك كل منها جانباً من القوة والنفوذ والامكانات ومحاولة كل منهم فرض رؤيته على الباقين سيؤدي الى استحكام الازمة واستعصائها على الحل, وبالتالي ربما يخرج الجميع منها خاسرين، وتكون الخسارة الاكبر من نصيب البلد وعامة الناس الذين ليس لهم دخل في الصراعات الداخلية والخارجية الجارية ولا يعنيهم امرها بمقدار ما يهمهم أمن بلدهم واستقراره والمحافظة على استقلاله وسيادته وتوفير حياة حرة كريمة لهم ولأولادهم".

وتابع، أن "ما وقع في الايام الاخيرة من اعتداءات خطيرة وانتهاكات متكررة للسيادة العراقية مع ضعف ظاهر للسلطات المعنية في حماية البلد وأهله من تلك الاعتداءات والانتهاكات هو جزء من تداعيات الازمة الراهنة، والمطلوب من الجميع أن يفكروا ملياً فيما يمكن أن تؤول اليه الاوضاع اذا لم يتم وضع حد لها بسبب الاصرار على بعض المواقف ورفض التزحزح عنها".

وأشار، "من المتوقع أن يؤدي ذلك الى تفاقم المشاكل في مختلف جوانبها الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأن يفسح المجال للآخرين بمزيد من التدخل في شؤون البلد وانتهاز الفرصة لتحقيق مطامعهم فيه".