هنية يعلن موافقة حماس غير المشروطة على مبادرة الفصائل لانهاء الانقسام

الخميس 26 سبتمبر 2019 12:03 م / بتوقيت القدس +2GMT
هنية يعلن موافقة حماس غير المشروطة على مبادرة الفصائل لانهاء الانقسام



غزة / سما /

اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية موافقة الحركة على مبادرة الفصائل الفلسطينية لانهاء الانقسام وتحقيق المصالحة  الوطنية .

وقال هنية خلال لقاء جمعه بالفصائل الفلسطينية :" أرحب بقادة الفصائل الوطنية الفلسطينية التي بادرت لتقديم مبادرة تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام ، و أعلن الموافقة وقبول مبادرة الفصائل الوطنية كاملة والتي تقدم بها قادة الفصائل بدون أي ملاحظات أو شروط أو تعديلات".

وأضاف :" أتمنى لقيادة الفصائل النجاح في هذه المبادرة وفي استكمال هذه المبادرة مع إخواننا في قيادة حركة فتح ، كما يشرفني باسمي وباسم إخواني في قيادة تسليم الرد الرسمي لقيادة الفصائل الوطنية الفلسطينية على هذه المبادرة".

وكانت الفصائل الثمانية أعلنت طرح رؤية وطنية لتحقيق المصالحة وهي الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية، الجبهة الديمقراطية، حزب الشعب، حركة المبادرة الوطنية، الاتحاد الديمقراطي "فدا"، الجبهة الشعبية - القيادة العامة، طلائع حرب التحرير الشعبية "الصاعقة".

أهم بنود الورقة:

اعتبار اتفاقيات المصالحة الوطنية الموقعة من الفصائل في الأعوام (2005-2011-2017) في القاهرة واللجنة التحضيرية في بيروت 2017، مرجعاً لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وعقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية " الأمناء العامون" خلال شهر أكتوبر 2019 في العاصمة المصرية القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس.

وتكون من مهام هذا الاجتماع الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية.

وأكدت على ان مهمة الحكومة الأساسية توحيد المؤسسات الفلسطينية وكسر الحصار عن قطاع غزة وتعزيز مقومات الصمود لشعبنا في الضفة لمواجهة الاستيطان والتهويد.

واعتبار المرحلة من أكتوبر-2019 وحتى يوليو 2020 مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وتنص الورقة على ان الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية بما لا يتجاوز نهاية عام 2019، وآليات تسلمها مهامها والفترة الزمنية.

و توحيد القوانين الانتخابية للمؤسسات الوطنية الفلسطينية ,إجراء الانتخابات الشاملة " التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني" في منتصف 2020.