ديسكين: "قانون القومية" لن يجعل إسرائيل يهودية

الإثنين 31 ديسمبر 2018 05:43 م / بتوقيت القدس +2GMT
ديسكين: "قانون القومية" لن يجعل إسرائيل يهودية



القدس المحتلة / سما /

وجه رئيس الشاباك الأسبق، يوفال ديسكين، انتقادات شديدة لكافة السياسيين الإسرائيليين، وقال خلال مشاركته في مؤتمر صحيفة "كلكليست" اليوم، الإثنين، إن "مؤسستنا السياسية مهووسة. وجميع الأحزاب قائمة حول مسيانيين. لبيد وغانتس وليفني وكحلون. هذه أحزاب دكتاتورية، ولا يوجد اليوم أحزاب لديها قيم، ولا توجد أيديولوجيا والأجواء مملة وشفافة من دون أي التزام".

وأضاف ديسكين أن "هذه مؤسسة سياسية جامدة وبدون تغيير، واليمين ينقسم إلى يمين جديد، ولم يعد هناك يسار في دولة إسرائيل لأن ميرتس نسيت الصهيونية. والسياسة الحزبية نكتة. وينبغي إنشاء شيء ما جديد ولا يمكن فعل ذلك خلال الأربعة أشهر القريبة (حتى موعد الانتخابات المقبلة). والسياسة الجديدة لا ينبغي أن تكون مبنية على مسيانيين، وإنما على أناس يطرحون بديلا فكريا ملموسا". وقال إنه لا يعتزم دخول الحلبة السياسية حاليا.

وتطرق ديسكين إلى "قانون القومية" العنصري، وقال إنه "يذرون الرماد في عيون الناس وعندها لا يرون الأمر الحقيقي. والأمر الوحيد الذي سيجعل إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية هي أغلبية يهودية. وإذا لم تكن هناك أغلبية يهودية فإنها لن تكون يهودية وديمقراطية. والسياسيون لا يريدون مواجهة السؤال الحقيقي وهو كيف يتم الحفاظ على أغلبية يهودية في الدولة. فهذا السؤال يحيلهم إلى إسئلة لا يريدون التعامل معها، مثل مسألة الدولتين أو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقانون القومية لن يقوم بمهمة الحفاظ عليها يهودية، وإنما سيقوم بمهمة المس بديمقراطية دولة إسرائيل".