54 انتهاكا بحق الصحفيين خلال تشرين ثاني

الإثنين 03 ديسمبر 2018 01:39 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أفادت وحدة الرصد الميداني بالتجمع الإعلامي الفلسطيني إن الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الطواقم الإعلامية والصحفية الفلسطينية تواصلت في القدس المحتلة والضفة وقطاع غزة المحاصر خلال ممارسة عملهم الصحفي وخاصة في نقل وتغطية فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار على طول السياج الفاصل شرق قطاع غزة، حيث بلغت تلك الانتهاكات خلال شهر تشرين ثاني الماضي أكثر من 49 انتهاكاً.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية بالاعتقال والاحتجاز والاستدعاء والاعتداء المباشر والتهديد والاستهداف بالرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والمنع من التغطية وقصف المقرات والمؤسسات الاعلامية "فضائية الاقصى بغزة".

وجاءت الانتهاكات على النحو التالي (6) حالات اعتقال واحتجاز، (2) تمديد اعتقال ومحاكمة، (2) منع التغطية، (5) إصابات بالرصاص الحي والمطاطي، (15) برضوض وحالات اختناق وبشظايا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، (6) حالات منع من المشاركة في مؤتمرات، (6) حالات اقتحام منازل، (2) تدمير واتلاف مقرات، (5) إغلاق صفحات الكترونية.

أما على صعيد الانتهاكات الداخلية، فتواصلت سياسة الاستدعاء والاحتجاز، حيث بلغ عددها (5) انتهاكات فقط بحق الصحفيين ووسائل الاعلام، وتمثلت في قيام عناصر من الأجهزة الأمنية بغزة المتمركزة على مدخل معبر بيت حانون شمال المحافظات الجنوبية بمنع طاقم تلفزيون فلسطين من دخول المعبر للتغطية، بالإضافة إلى تسجيل بعض حالات منع للصحفيين والمصورين من التقاط بعض الصور للشهداء والجرحى داخل المستشفيات مما تسبب ببعض الاشكاليات مع الصحفيين والأطقم الطبية بذريعة التأثير على دور الاطقم الطبية في انقاذ حياة المصابين.

وفيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات:

أولا: الانتهاكات الإسرائيلية

1/11/2018: احتجزت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي ثائر شريتح مدير دائرة الاعلام في هيئة شؤون لساعات مع عائلته بعد اقتحام منزله في قرية المزرعة الغربية برام الله قبل أن تفرج عنه بشرط مراجعة مخابرات الاحتلال بتاريخ 4/11/2018.

1/11/2018: احتجزت قوات الاحتلال الصحفي نضال أبو عكر ونجله محمد بعد مداهمه منزله في مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم قبل أن تفرج عنه بعد ساعات من احتجازه.

1/11/2018: إصيب الصحفي عطا فرحات مراسل الفضائية السورية بقنبلة غاز تسببت بحالة اختناق أثناء تغطيته التظاهرة التي نظمها أهالي مجدل شمس في الجولان المحتل.

1/11/2018: منعت سلطات الاحتلال الكاتبة الفلسطينية سوزان أبو الهوى التي تحمل الجنسية الامريكية من دخول الأراضي المحتلة للمشاركة في مهرجان الادب الفلسطيني المنعقد في القدس وحيفا والضفة الغربية بذريعة منعها قبل ذلك من دخول البلاد لخمس سنوات .

3/11/2018: استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي طاقم فضائية "فلسطين اليوم" بقنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة الصحفي اكرم دلول مراسل الفضائية والمصور عماد العجرمي خلال تغطيتهم مسيرات العودة شرق مخيم جباليا .

3/11/2018: إصيب المصور الصحفي محمد العرابيد مصور تلفزيون "فلسطين" والصحفية مريم ابو دقة مراسلة شبكة " شرق الاخبارية" خلال تغطيتهما مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس.

5/11/2018: اصيب الصحفي أحمد شقورة بقنبلة مطاط في الرأس خلال تغطية تظاهرات مسيرة الحراك البحري في زكييم شمال قطاع غزة.

12/11/2018: استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مقر "فضائية الاقصى"، المؤلف من خمسة طوابق غرب مدينة غزة بعشرة صواريخ، ما أدى إلى تدميره بالكامل دون مراعاة للمواثيق والقوانين الدولية.

13/11/2018: تعرضت مؤسسة الثريا للإعلام ومجلة السعادة الكائن في برج نعمة بحي الرمال في مدينة غزة لدمار كبير أدى لتعذر العمل في المؤسسة نتيجة قصف المبنى المجاور لشقة المؤسسة وهو عمارة اليازجي خلال موجه التصعيد الصهيوني الأخير على قطاع غزة.

13/11/2018: في إطار محاربة المحتوي الفلسطيني قامت ادارة موقع الفيس بوك بحظر عدد كبير من صفحات النشطاء الفلسطينيين وأخرى تابعة لمؤسسات إعلامية منها صفحة (فلسطين بوست و فلسطين واتحاد برس وشبكة خانيونس الاعلامية) وغيرها من الصفحات رضوخاً لطلب دولة الاحتلال.

14/11/2018: مددت محكمة الاحتلال في عوفر اعتقال الكاتبة الصحفية الأسيرة لمى خاطر حتى 26 من الشهر المقبل وذلك لاستكمال التحقيق معها.

16/11/2018: اصيب المصور الصحفي ابراهيم المدهون في وجه برصاص مطاط خلال تغطيته فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار في موقع ملكة شرق غزة في جمعتها (34) تحت شعار "التطبيع خيانة".

16/11/208: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين ونقيب الصحفيين التونسيين "ناجي البغوري"، ومستشار اتحاد الصحفيين العرب الإعلامي التونسي الهاشمي نويري، وممثل الاتحاد العام للصحفيين العرب الإعلامي المغربي عبد الله البقالي من دخول الأراضي الفلسطينية للمشاركة في المؤتمر الدولي "صحفيون في مرمى النيران".

16/11/2018: منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أعضاء مجلس الاداري للنقابة بغزة من السفر للضفة الغربية للمشاركة في المؤتمر الدولي "صحفيون في مرمى النيران" المنعقد في مدينة رام الله.

17/11/2018: اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على الصحفيين بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع على مسيرتهم السلمية عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس، التي كانت تطالب بحق الصحفيين الفلسطينيين بالتحرك بحرية، مما أدى إلى إصابة أحد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد منال خميس ونائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين" ناصر ابو بكر" بقنبلة غاز في كتفه، واصيب المصور شادي جرارعة وإصابة الصحفية حافظ ابو صبرة مراسل فضائية "رؤيا" الاردنية، فيما تعرض عدد كبير من الصحفيين بحالات اختناق.

19/11/2018: احتجزت قوات الاحتلال الزميل أشرف ابو شاويش وتمنعه من مغادرة المنزل والتغطية للمواجهات المندلعة في قرية عوريف شمال الضفة الغربية المحتلة .

19/11/2018: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي محمود عصيدة الكائن في قرية تل قضاء نابلس وفتشته قبل ان تنسحب.

19/11/2018: استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين شمال غزة ما أدى لإصابة المصور الصحفي راشد رشيد مصور وكالة AP برصاصة في القدم، وإصابة المصور الصحفي أحمد حسب الله مصور وكالة Images Live خلال تغطيتهما اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلي على المواطنين المؤازرين للمسير البحري الـ16 لكسر الحصار عن قطاع غزة على بحر شمال غزة مقابل موقع زكيم العسكري .

20/11/2018: أفرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عن الصحفي عبدالله شتات من بلدة بديا فضاء سلفيت بعد اعتقال 22 شهرا في سجون الاحتلال .

20/11/2018: اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالضرب على المصور الصحفي حازم ناصر خلال تغطيته جرائم الاحتلال بهدم المحال التجارية في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

23/11/2018: استهدفت قوات الاحتلال طاقم فضائية فلسطين اليوم بقنابل الغاز خلال تغطيتهم فعاليات مسيرة العودة في جمعة " المقاومة توحدنا وتنتصر" .

23/11/2018: اصيب الصحفي اسماعيل حمادة بقنبلة غاز في الوجه خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة في جمعة "المقاومة توحدنا وتنتصر" شمال القطاع، وتم تحويله للمستشفى الاندونيسي، كما أُصيب الصحفي عصام العجرمي بحالة ‪‎‪ ‪اغماء اثناء خروجه على الهواء مباشرة .

23/11/2018: اعتقلت قوات الاحتلال عضو شبكة كورة فلسطين الصحفي الرياضي محمود قشمر ومددت اعتقاله لمدة 12 يوما لاستكمال التحقيق معه .

25/11/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي أحمد الخطيب من منزله الكائن في بلدة بيتونيا من مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، واقتادته إلى مراكز التحقيق الخاصة بها.

26/1/2018: اصيبت الصحفية صافيناز اللوح بقنبلة غاز في اليد خلال تغطيتها للمسير البحري الـ17 لكسر الحصار على حدود شمال قطاع غزة.

26/11/2018: اصيب مصور وكالة غزة ميديا الصحفي محمد المصري برصاص معدني في الوجه، وإصيب المصور الصحفي معين الضبة برصاص مطاطي في القدم خلال تغطيتهما المسير البحري شمال غزة مقابل الموقع العسكري زيكيم .

27/11/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي احمد الخطيب مصور فضائية الاقصى بعد مداهمة منزله في بلدة بيتونيا برام الله وتعيث فيه الفساد .

29/1/2018: حولت مخابرات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي أحمد الخطيب للاعتقال الاداري .

30/11/2018: اصيب المصور الصحفي محمد مهاوش بطلق متفجر في القدم شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، خلال تغطيته فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار في جمعتها (36) تحت عنوان "التضامن مع الشعب الفلسطيني".

30/11/2018: اصيب المصور المتطوع في المكتب الاعلامي لوزارة الصحة عبد الرحيم ابو مهادي بقنبلة غاز في اليد شرق جباليا خلال تغطيته فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار في جمعتها (36) تحت عنوان " التضامن مع الشعب الفلسطيني.

ثانيا: تفاصيل الانتهاكات الداخلية:

1/11/2018: محكمة الصلح برام الله تؤجل النظر في قضية الصحفي رامي سمارة ونائلة خليل مراسلة مركز "سكايز" الي 19/12 المقبل بحجة التشهير.

3/11/2018: مجهولون يطلقون المفرقعات النارية على سيارة الصحفي عادل طربية مراسل اذاعة الشمس في مدينة سخنين المحتلة وتعرضها لأضرار .

4/11/2018: شرطة خانيونس تحتجز الصحفي "إيهاب فسفوس" ليومين على ذمة التحقيق بحجة نشره ما يكشف عن اعتداء مباحث خانيونس على طفل من المنطقة وافرجت عنه لانتظار المحكمة.

11/11/2018: عناصر من الأجهزة الأمنية بغزة المتمركزة على مدخل معبر بيت حانون شمال المحافظات الجنوبية تمنع طاقم تلفزيون فلسطين من دخول المعبر لتغطية فعاليات الافراج عن مجموعة من الاسرى في سجون الاحتلال.

22/11/2018: مدير مدرسة "الحكمة" يمًنع الصحفي طه أبو حسين مراسل إذاعة "علم"، من تغطية الاحتجاجات التي نظمها طلاب الثانوية العامة أمام مبنى وزارة التربية والتعليم في الخليل.