القاهرة تعلن اكتشاف تمثال جديد يعود إلى ما قبل الميلاد بمئات السنين

الإثنين 17 سبتمبر 2018 12:02 م / بتوقيت القدس +2GMT
القاهرة تعلن اكتشاف تمثال جديد يعود إلى ما قبل الميلاد بمئات السنين



وكالات / سما /

أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف تمثال جديد لـ»أبو الهول» بمحافظة أسوان جنوب البلاد. ووفق بيان للوزارة، تم اكتشاف «تمثال مصنوع من الحجر الرملي لأبو الهول»، في أثناء عمليات البعثة الأثرية المصرية في معبد كوم أمبو بأسوان (جنوب). ورجح مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار (حكومي)، أن اكتشاف تمثال جديد لـ»أبو الهول «يرجع إلى العصر البطلمي (305 ق.م-30 ق.م)».

وأوضح البيان أن البعثة ستستكمل دراساتها الأثرية اللازمة على التمثال المكتشف؛ لمعرفة المزيد من المعلومات عنه.

وفي 5 أغسطس/آب ا2018، أعلن محمد عبد العزيز، المدير العام لآثار الأقصر، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، أنه تم اكتشاف تمثال جديد لـ»أبو الهول» بطريق الكِباش (طريق أثري يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بجنوب مصر)، مشيراً إلى أنه جارٍ استخراجه، وهو ما لم يعلَن عنه رسمياً حتى الآن. و»أبو الهول» تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، تقع النسخة المعروفة منه بمنطقة أهرام الجيزة (غرب القاهرة)، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم.

ويبلغ طول «أبو الهول» 73.5 متر، وعرضه 6 أمتار، وارتفاعه 20.22 متر، ويُعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 ق.م).

أقدم قرية مصرية بنيت قبل الأهرامات

وقبل أيام من اكتشاف تمثال جديد لـ»أبو الهول» ، اكتُشِفت واحدة من أقدم القرى التي عرفها الإنسان في دلتا نهر النيل بمصر، والتي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث فبدا أنها بنيت قبل الأهرامات ب2500 سنة. وبحسب ما نقلته صحيفة Independent البريطانية، 2 سبتمبر/أيلول 2018، قال كبير علماء الآثار فريدريك جيو إن البعثة المصرية-الفرنسية المشتركة قد عثرت على صوامع تحتوي على عظام حيوانات وطعام، بالإضافة إلى أدوات فخارية وحجرية، وذلك في منطقة تل السمارة الخصبة بمحافظة الدقهلية، التي تقع على بُعد 90 ميلاً شمال القاهرة.

وبحسب ما ذكرته وزارة الآثار المصرية، يشير الاكتشاف الجديد إلى وجود سكان بتلك المنطقة في عام 5000 قبل الميلاد، أي قبل بناء أهرام الجيزة بنحو 2500 عام.

وتشهد مصر من وقت إلى آخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية؛ حيث تزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرام، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.